مخاوف الإغلاق تتجدد في الصين مع قلق بكين من تفشي كورونا

مركبات تسير في طرق شبه مهجورة خلال إغلاق "كوفيد" في شنغهاي في 24 مايو
مركبات تسير في طرق شبه مهجورة خلال إغلاق "كوفيد" في شنغهاي في 24 مايو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت الحكومة المحلية في بكين إنَّ تفشي كوفيد -19 المرتبط بحانة شعبية ثبت أنَّه أكثر صعوبة للسيطرة عليه من المجموعات السابقة، إذ شهدت عطلة نهاية الأسبوع اختبارات جماعية، وزيادة العدوى في كل من المدينة وشنغهاي.

أرجأت السلطات إعادة فتح معظم المدارس في العاصمة والتي كان من المقرر إجراؤها يوم الإثنين ، بينما علّقت معظم المناطق في شنغهاي خدمات تناول الطعام في المطاعم.

أبلغت بكين عن 33 حالة إصابة محلية جديدة حتى الساعة 3 مساءً، يوم الأحد، وجميعهم في الحجر الصحي. وفي شنغهاي، استمر اكتشاف الحالات في المناطق السكنية.

عاد تفشي المرض إلى الظهور بعد أيام فقط من تخفيف المدينتين للقيود التي كانت قائمة منذ شهور. ويُظهر الارتفاع السريع في الحالات بمجرد تخفيف القيود صعوبات القضاء الكامل على متحورات الفيروسات المعدية، ويبرر سبب استمرار الصين في جهود القضاء على انتقال العدوى.

يعد نهج عدم التسامح المطلق مع تفشي الفيروس، والذي تتبعه بكين، أمراً يجعل البلاد عالقة في دائرة من عمليات الإغلاق، وإعادة الفتح المدمرة للإنتاج التي تشير إلى المعاناة الاقتصادية المستمرة.

يتوقَّع معظم الاقتصاديين أنَّ الدولة ستفشل في تحقيق هدف النمو السنوي لهذا العام. إذ أدت عمليات الإغلاق بالفعل إلى زعزعة سلاسل التوريد العالمية، وأثرت على عمليات الشركات العالمية العملاقة مثل "سوني" و"تسلا".

حملة اختبارات

ستبدأ منطقة تشاويانغ في شرق بكين حملة اختبار شامل لفيروس كوفيد-19 لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من يوم الإثنين. فقد كانت الحالات الـ65 التي تم اكتشافها يوم السبت مرتبطة بمجموعة الحانات بالمنطقة. ولم تحدد السلطات موعداً جديداً لإعادة تشغيل المدارس.

علقت شنغهاي إغلاقها لمدة شهرين في 1 يونيو ، لكنَّها أغلقت لفترة وجيزة معظم المدينة يوم السبت لإجراء اختبارات جماعية. فيما سارع السكان في وقت سابق إلى تخزين الإمدادات الأساسية خوفاً من أن تكون الحالة الإيجابية في مجمّعهم محصورة في منازلهم. وتم اكتشاف خمس حالات في المنطقة حتى الساعة 5 مساءً يوم الأحد بتوقيت بكين، في حين سيسمح لبعض المناطق باستئناف خدمات تناول الطعام على أساس تجريبي.

بدأ أسوأ تفش في شنغهاي في شهر مارس، وقد ارتبط جزئياً بقصور في عمليات الحجر الصحي بأحد الفنادق، فيما قالت حكومة شنغهاي في وقت متأخر من يوم السبت إنَّ عشرات المسؤولين من منطقة زهوي أقيلوا من مناصبهم أو تلقوا تحذيرات، وكان من بينهم سكرتير الحزب، ورئيس المنطقة ، ونائبا حاكم المنطقة، وذلك بعد أن أدت الممارسات الخاطئة في تنفيذ إجراءات الحجر الصحي إلى إصابات في فندق هوا تينغ في الشهر نفسه.

من غير المرجح أن تغيّر الصين نهجها الخاص بصفر كوفيد في أي وقت قريب، حيث يستعد الرئيس بينغ لإجراء تعديل على قيادة الحزب الشيوعي في وقت لاحق من هذا العام، والذي من المتوقَّع أن يضمن فيه فترة ولاية ثالثة غير مسبوقة كرئيس.

دعا رئيس الصين حكومته إلى الالتزام "بشكل ثابت" باستراتيجيتها الخاصة بالفيروس، مع تحقيق توازن بين احتياجات الاقتصاد والاستقرار الاجتماعي.

أشاد وزير الدفاع وي فنغي في خطاب ألقاه أمام أكبر مؤتمر أمني في آسيا في سنغافورة يوم الأحد بسياسة مكافحة كورونا في الصين، قائلاً إنَّ البلاد هي واحدة من أكثر الدول أماناً في العالم، حيث يوجد أدنى معدل وفيات ناجمة عن كوفيد، ووصف وي استجابة الصين لفيروس كوفيد بأنَّها معجزة، وقال إنَّ نجاحها يمثل مساهمة كبيرة في المعركة العالمية ضد الوباء.