إسرائيل تكافح تضخم أسعار المساكن بالتوسع في الإنشاءات

رافعات بناء إسرائيلية في موقع بناء وحدات سكنية جديدة في مستوطنة كوخاف يعقوب قرب مدينة رام الله الفلسطينية
رافعات بناء إسرائيلية في موقع بناء وحدات سكنية جديدة في مستوطنة كوخاف يعقوب قرب مدينة رام الله الفلسطينية المصور: أحمد الغربلي/ أ ف ب
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط حكومة إسرائيل لكبح الارتفاع المتسارع في أسعار المساكن مع استمرار ارتفاع الطلب عن المعروض، عبر زيادة كبيرة في أعمال الإنشاءات وتوسيع خطة الخصومات.

تهدف إسرائيل بموجب خطة مشتركة بين وزارات المالية والداخلية والبناء والإسكان للبدء في بناء 280 ألف وحدة سكنية بحلول 2025 أو 70 ألف وحدة سنوياً في المتوسط، مقارنة مع 55 ألف وحدة سنوياً في السنوات العشر الماضية.

أشار زئيف ألكين وزير البناء والإسكان الإسرائيلي إلى أن الحوافز المختلفة قد تعني خسارة 20 مليار شيكل (5.89 مليار دولار) لهيئة الأراضي الإسرائيلية التي تخصص الأراضي للمطورين العقاريين.

اقرأ أيضاً: هل يُنعش الإسرائيليون عقارات دبي؟

قال "ألكين" في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد: "الخطة ليست خطوة سحرية واحدة للحل.... (لكننا) نعتقد بأنها ستحقق الاستقرار في سوق الإسكان الإسرائيلي".

سيشمل المقترح، الذي ما زالت أجزاء منه بحاجة للموافقة، إجراءات أخرى مثل الحد من البيروقراطية وبناء المزيد من الوحدات السكنية للإيجار.

تُعد تلك أحدث مساعي الحكومة لاحتواء ارتفاع أسعار المساكن بعد فشل مساعيها السابقة في تحقيق استقرار السوق.

وتظهر بيانات أن شقة من أربع غرف في إسرائيل يبلغ ثمنها في المتوسط نحو 2.5 مليون شيكل، مع ارتفاع الأسعار في تل أبيب، المركز المالي والثقافي الإسرائيلي، عنها في مناطق أخرى.