"برنانكي": "الفيدرالي" يمكنه تجنُّب الركود الكبير في معركته ضد التضخم

بن إس برنانكي الرئيس السابق للاحتياطي الفيدرالي الأميركي
بن إس برنانكي الرئيس السابق للاحتياطي الفيدرالي الأميركي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق، بن برنانكي، إن قادة "الفيدرالي" يمكن أن يتخلوا عما يُطلق عليه "الهبوط الناعم" مع تحسن ضغوط التضخم في جانب العرض.

أضاف خلال برنامج "جي بي إس" (GPS) الذي يقدمه المحلل فريد زكريا على شبكة "سي إن إن": "الاقتصاد الأميركي اليوم يقدم إشارات مختلطة.. والركود محتمل.. الاقتصاديون لديهم توقعات سيئة جدا بشأن الركود، لكن أعتقد أن الفيدرالي لديه فرصة جيدة أو فرصة معقولة فيما يصفه جيروم باول بأنه "هبوط شبه ناعم".

ذكر "برنانكي" أن مثل هذا السيناريو قد يبدو وكأنه لا يوجد ركود، أو أن هناك ركوداً معتدلاً للغاية، لكن من شأنه خفض التضخم الأميركي الأكثر سخونة منذ 40 عاماً. وأشار إلى الدعم السياسي لاستقلالية "الاحتياطي الفيدرالي"، وأعرب عن أمله في أن تتحسن سلاسل التوريد، وأن تستقر أسعار النفط والغذاء أو تعتدل.

اقرأ أيضاً: العريان: الاقتصاد الأمريكي لن ينجو من الركود التضخمي رغم تشديد "الفيدرالي"

على النقيض، يرى "برنانكي" أن فقدان الثقة في "الفيدرالي" قد يقود إلى إجراءات أكثر حدة من قبل صناع السياسة النقدية.

اعتبر "برنانكي" أن سوق العمل الأميركية القوية تُعد أحد العناصر التي تشير إلى أنه "مع بعض الحظ، وإذا تحسن جانب العرض، يمكن للفيدرالي أن يقلص التضخم دون فرض تكاليف مشابهة لما رأيناه في أوائل الثمانينيات".

في حديث منفصل على شبكة "سي إن إن" في وقت سابق من اليوم الأحد، حث وزير الخزانة السابق لورانس سمرز، "الفيدرالي" على إدراك خطورة التضخم الذي تسارع إلى أعلى مستوى له في 40 عاماً، عندما يجتمع صانعو السياسة الأسبوع الجاري، خاصة في الوقت الذي تلوح به مخاطر الركود في الأفق.