محمد العريان: التضخم سيزداد سوءاً وقد يصل إلى 9%

محمد العريان
محمد العريان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال محمد العريان، كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة "إليانز" (Allianz)، إنَّ التضخم الأميركي قد يرتفع بصورة أكبر، وإنَّ مخاطر الركود "تميل بطريقة سلبية في الوقت الراهن".

أضاف "العريان"، في حوار مع برنامج "واجه الأمة" (Face the Nation)، المذاع على شبكة "سي بي إس"، الأحد: "أعتقد أنَّه يتوجب عليك أن تكون معتدلاً للغاية عند الحكم على المعطيات الموجودة لدينا عن عملية التضخم. وأخشى أنَّ الوضع سيزداد سوءاً أكثر بعد. وربما نصل بسهولة إلى تضخم 9% وفق هذا المعدل".

تسارعت الزيادة على أساس سنوي في مؤشر أسعار المستهلك بالولايات المتحدة بشكل غير متوقَّع إلى 8.6% في مايو الماضي، وهو أعلى مستوى غير مسبوق في 40 عاماً، مما سيدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي على الأرجح لمواصلة دورة زيادة سعر الفائدة القوية.

اقرأ أيضاً: البيانات الاقتصادية القوية تثير مخاوف أسواق الأسهم الأميركية

جدد كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة "إليانز" انتقاده لبنك الاحتياطي الفيدرالي، متهماً إياه بـ "التأخر في مواجهة التضخم"، وتوقَّع تطبيق زيادة بنحو 50 نقطة أساس في الاجتماع المرتقب عقده خلال الأسبوع الجاري، والخاص بتحديد سعر الفائدة.

تابع "العريان": "نعيش الآن في فترة التضخم المصحوب بركود"، مشيراً إلى خطر التضخم المستمر الذي يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى دفع الاقتصاد الأميركي نحو الركود، وأضاف أنَّ أفضل سيناريو محتمل هو "استعادة الفيدرالي لزمام السيطرة على التضخم" مع تحقيق ما يسمى بـ"الهبوط الناعم". وأردف: "للأسف، يميل ميزان المخاطر بشكل سلبي حالياً".

أشار "العريان" أيضاً إلى بيانات سوق العمل الأميركية القوية كنقطة مضيئة في الاقتصاد، وقال إنَّها "تفصلنا عن شبح الركود في الوقت الحالي. وهذا هو السبب في أنَّ الركود ما يزال يمثل خطراً محتملاً، وليس قاعدة أساسية".