صندوق أبوظبي السيادي يستحوذ على مجموعة أدوية تركية

"بيرجي ميفار" متخصصة بتطوير الأدوية وتصنيع المنتجات الطبية كالمحاليل المعقمة والحقن المستخدمة لإعطاء اللقاحات
"بيرجي ميفار" متخصصة بتطوير الأدوية وتصنيع المنتجات الطبية كالمحاليل المعقمة والحقن المستخدمة لإعطاء اللقاحات المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذت "القابضة ADQ"، أحد صناديق أبوظبي السيادية، على شركة الأدوية التركية "بيرجي ميفار غروب" (Birgi Mefar Group)، بهدف تعزيز أعمالها بقطاع خدمات الرعاية الصحية وعلوم الحياة، وفق بيان صادر عن "القابضة".

إنَّ "بيرجي ميفار" متخصصة في تطوير الأدوية، وتصنيع المنتجات الطبية، بما في ذلك المحاليل المعقمة والحقن المستخدمة لإعطاء اللقاحات. ولم تفصح "القابضة" عن قيمة الصفقة التي يخضع إتمامها لشروط الحصول على الموافقات التنظيمية.

شهدت العلاقات الإماراتية - التركية تطوراً منذ نوفمبر العام الماضي، عندما زار الشيخ محمد بن زايد (ولي عهد أبوظبي آنذاك) أنقرة للمرة الأولى منذ 10 سنوات. وتمّ الإعلان عقب الزيارة عن تأسيس الإمارات لصندوق بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في تركيا.

وفي فبراير، زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإمارات، حيث جرى توقيع 13 اتفاقاً في قطاعات منها: التجارة، والصناعة، والصحة، والعلوم الطبية، والنقل البري والبحري، والمناخ.

بحسب البيان؛ تتميّز الشركة التركية بتوفير تقنيات حفظ الأدوية بالتجميد التي يتزايد الطلب عليها، لاسيما منذ تفشي جائحة كورونا والإقبال الكبير على اللقاحات. وتُصدّر الشركة لأكثر من 30 دولة في أوروبا وآسيا.

شهدت الشهور الأخيرة عقد عدّة صفقات في قطاع الأدوية من قِبل "القابضة"، إذ استحوذت على "أسينو"، وهي شركة تصنيع أدوية مقرّها سويسرا ولديها حضور في أكثر من 90 دولة حول العالم. كما اشترت شركة "أمون للصناعات الدوائية" المصرية، وشركة "فارماكس" الإماراتية، بالإضافة لشراء حصّة أقلية في "بيوكون بيولوجيكس ليمتد"، أكبر شركة للأدوية البيولوجية في الهند.