تفوقت على أميركا وأوروبا.. الصين الأكثر تأثيراً في أفريقيا

 الصين تكسب المعركة بأفريقيا في مواجهة منافسيها
الصين تكسب المعركة بأفريقيا في مواجهة منافسيها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدمت الصين على الولايات المتحدة باعتبارها القوة الأجنبية التي ينظر إليها الشباب على أنها صاحبة أكبر تأثير إيجابي في أفريقيا، حسب استطلاع للرأي نُشر اليوم الاثنين.

وجد استطلاع الرأي الذي أجرته مؤسسة " إيتشيكويتز فاميلي فاونديشن" (Ichikowitz Family Foundation) أن 76% من بين 4507 شباب من قارة أفريقيا موزعين على 15 دولة اعتبروا الصين قوة أجنبية لها تأثير إيجابي في حياتهم، بالمقارنة مع 72% للولايات المتحدة.

في سنة 2020، عندما أُجريت دراسة استهلالية تشمل فئة عمرية تتراوح بين 18 و24 سنة، اعتقد 83% من المشاركين في الاستطلاع أن تأثير الولايات المتحدة إيجابي، فيما كان الرقم بالنسبة إلى الصين 79%.

تُقدِّم النتائج دليلاً آخر على أن الصين تكسب المعركة في مواجهة المنافسين الجيوسياسيين على غرار الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من أجل الفوز بقلوب وعقول الأفارقة.

طالع أيضاً: أوروبا تعتزم تخصيص 22.7 مليار دولار لمواجهة النفوذ الصيني بأفريقيا

استثمرت بكين أموالاً في البنية التحتية الأفريقية على مدى العقدين الماضيين، وتمدّ القارة بسلع استهلاكية بأسعار معقولة، بداية من الهواتف المحمولة والألواح الشمسية، وصولاً إلى المجارف والمواد البلاستيكية.

قال إيفور إيتشيكويتز، رئيس المؤسسة، في مقابلة في جوهانسبرغ: "نلاحظ اعترافاً بحقيقة أن الصين تنخرط في أفريقيا في وقتٍ ليس فيه إلا عدد قليل للغاية من الآخرين". وتابع: "في قارة أفريقيا، لعبت أميركا دوراً محدوداً تماماً، لعبت في الواقع دوراً غير مؤثر بطريقة مثيرة للإحراج في ما يرتبط بالاستثمار الفعلي، والتجارة الفعلية، والبناء الفعلي للبنية التحتية".

طالع أيضاً: واردات الصين من أفريقيا ترتفع 46% إلى 59.3 مليار دولار في 7 أشهر

اللاعب المهيمن

علاوة على مواردها المعدنية ومصادر الطاقة الهائلة، تمتلك أفريقيا أكثر سكان العالم من فئة الشباب، ويجري النظر إليها على أنها سوق محتملة في المستقبل من قِبل دول، بداية من فرنسا ووصولاً إلى الهند. وفي ما يتصل بالأثر الإيجابي الملموس، تقهقرت الولايات المتحدة حالياً خلف المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي أيضاً.

قال إيتشيكويتز: "لا يوجد شك في أن الصين هي اللاعب المهيمن في أفريقيا في الوقت الراهن. بصفة عامة، نرى مقاربة أكثر إيجابية بالنسبة إلى الصين، وسيسفر ذلك عن التزام أكبر على مستوى الصين".

كانت المشاعر الإيجابية نحو الصين أكثر قوة في بلدان رواندا وملاوي ونيجيريا. ومن المقرر القيام باستطلاع الرأي، الذي يشتمل على مقابلات مطولة وجهاً لوجه، كل عام.

رغم ذلك، لا يجري النظر إلى تأثير الصين على أنه إيجابي على مستوى العالم. من بين الذين شملهم استطلاع الرأي، قال 56% إنهم يؤمنون بنظرية المؤامرة التي لم يجرِ التثبت منها، والتي تفيد بأن فيروس كورونا جرى تطويره ونشره عن عمد من قِبل الحكومة الصينية.

اقرأ المزيد: انخفاض التعهدات المالية الصينية لأفريقيا بعد انتقادها بإثقال الدول بفخ الديون

كما بيَّن الاستطلاع أن الشباب الأفارقة فقدوا الثقة بحكوماتهم، ويساروهم القلق بطريقة متنامية حيال التغير المناخي والتمييز ضد النساء والأقليات العرقية.

النتائج الأساسية للاستطلاع:

  • 32% من الشبان الأفارقة قالوا إنهم يشعرون بالحماس والتفاؤل إزاء مستقبل بلادهم بالمقارنة مع 43% من المشاركين في استطلاع سنة 2020. كان الأنغوليون والزامبيون والملاويون الأشد تشاؤماً حيال بلادهم، فيما كان لدى النيجيريين نظرة باهتة بالنسبة إلى مستقبل القارة.
  • 39% أكدوا أنهم لن يحصلوا على اللقاح المضاد لفيرس كورونا حتى لو كان متاحاً بطريقة ميسرة.
  • جاء على رأس الأولويات بالنسبة إلى من شملهم استطلاع الرأي عملية خلق فرص العمل.
  • 72% من الشبان قالوا إنّ القلق يساورهم حيال التغير المناخي، منوهين بوجود مخاوف تتراوح ما بين الجفاف وزيادة معدلات التلوث.
  • قال ما يفوق نصف الذين شملهم استطلاع الرأي إنهم يعتزمون الهجرة خلال الأعوام القليلة القادمة.

أنشأ إيتشيكويتز المؤسسة ويترأس أيضاً شركة "باراماونت غروب" (Paramount Group Ltd)، وهي شركة متخصصة في الأنشطة الدفاعية والطيران ويقع مقرها في جنوب أفريقيا.