المليارديرات الأكثر ثراءً يخسرون 1.4 تريليون دولار منذ بداية 2022

الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"
الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خسر أغنى 500 شخص في العالم ما مجموعه 1.4 تريليون دولار منذ بداية 2022، بما في ذلك 206 مليارات دولار أمس الإثنين، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات، إذ تنهار الأسواق المالية العالمية تحت وطأة ارتفاع أسعار الفائدة والقلق من التضخم.

تمثل الخسارة تناقضاً صارخاً مع ما حدث خلال العام الماضي، عندما أدى ارتفاع الأسواق إلى زيادة عدد الأفراد ذوي الثروات العالية بنحو 8%، بما في ذلك 13% في أميركا الشمالية، وفقاً لتقرير الثروة العالمية الذي أصدرته شركة "كابجيميني" اليوم الثلاثاء.

تظهر البيانات أن طبقة الأثرياء في آسيا والمحيط الهادئ زادت بنسبة 4.2% فقط -متخلفة عن أوروبا وتراجعت أكثر عن أميركا الشمالية بعد أن هيمنت على نمو الأغنياء على مدار العقد الماضي.

يعود السبب جزئياً إلى عمليات القمع التي نفذتها السلطات الصينية ضد شركات التكنولوجيا وتباطؤ سوق العقارات، لكنه عكس أيضاً المكاسب القوية في سوق الأسهم الأميركية، مما ساعد على تضخيم كل السلع بما في ذلك العملات المشفرة وقيم العقارات.

ينعكس مسار الأرباح القوية بسرعة حالياً مع تصاعد التضخم، ما أثار مخاوف بشأن مدى الحدة التي سيرفع بها مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة.

اقرأ أيضاً: في 7 أشهر.. خسر أثرياء التكنولوجيا الخضراء ربع ثرواتهم مع تقلبات الأسواق

أين يعيش الأثرياء؟

مع ذلك، يوضح تقرير "كابجيميني" مدى فائدة جائحة كوفيد-19، واستجابة السياسات النقدية، بالنسبة للنخبة الاقتصادية وأين يقيم معظمهم، حيث تأتي الولايات المتحدة، واليابان، والصين، وألمانيا في صدارة الدول التي يعيش بها معظم أثرياء العالم.

أظهر التقرير أن الدول الأربعة تستحوذ على نحو 64% من أصحاب الثروات الضخمة على مستوى العالم. الأكثر من ذلك، حتى بين الأفراد أصحاب الثروات الكبيرة في العالم، فإن الأثرياء جداً هم من حققوا أكبر قدر من المكاسب.

مخاوف الركود التضخمي تُدمي مؤشرات الأسهم وأسواق السلع

شهد الأشخاص الذين لديهم أصول قابلة للاستثمار بقيمة 30 مليون دولار أو أكثر، زيادة ثروتهم بنسبة 9.6% مقارنة بعام 2020، وهي أسرع وتيرة بين المجموعات التي تناولها التقرير.

حقق الأشخاص الذين لديهم مليون دولار إلى 5 ملايين دولار -يُعرفون بأنهم "أصحاب الملايين المجاورين"- أبطأ نمو للثروة بنسبة 7.8%.

ثروات النساء

كما سلط التقرير الضوء على السبل التي تجعل النساء من جميع الفئات مهيئين للحصول على 70% من الثروات العالمية على مدى الجيلين المقبلين.

أدت الثروة الهائلة الناتجة عن التقييمات المرتفعة لشركات التكنولوجيا والشركات الناشئة أيضاً إلى ظهور المزيد من الأفراد الشباب والأثرياء، بما في ذلك في مجال العملات المشفرة.

بالطبع، فإن هذا الصعود السريع أصبح الآن تحت السيطرة، حيث تنهار عملات بتكوين وإيثريوم وبقية مساحة التشفير وتجد الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا أن زيادة رأس المال الجديد على وشك أن تصبح أكثر تكلفة.