تركيا تسجل زيادة في عجز ميزانيتها للعام 2020

أوراق نقدية تركية. سجلت ميزانية الحكومة المركزية التركية عجزاً خلال شهر ديسمبر 2020، ليزداد إجمالي العجز خلال العام بنسبة 40% على أساس سنوي نتيجة لتداعيات جائحة كورونا التي قلصت الإيرادات وزادات من الإنفاق.
أوراق نقدية تركية. سجلت ميزانية الحكومة المركزية التركية عجزاً خلال شهر ديسمبر 2020، ليزداد إجمالي العجز خلال العام بنسبة 40% على أساس سنوي نتيجة لتداعيات جائحة كورونا التي قلصت الإيرادات وزادات من الإنفاق. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجَّلت ميزانية الحكومة المركزية التركية عجزاً خلال شهر ديسمبر المنصرم، ليزداد إجمالي العجز خلال العام 2020 بنسبة 40% على أساس سنوي نتيجة تداعيات جائحة كورونا التي قلَّصت الإيرادات، وزادات من الإنفاق.

وبلغ العجز خلال شهر ديسمبر 40.7 مليار ليرة (5.5 مليار دولار). بالمقارنة مع تسجيل عجز قدره 31.8 مليار ليرة في ديسمبر من العام 2019.

ويزداد بذلك إجمالي عجز الميزانية طوال العام ليصل إلى 172.7 مليار ليرة بالمقارنة مع عجز بلغت قيمته 124.7 مليار ليرة خلال العام 2019.

يأتي العجز الذي تمَّ تسجيله خلال الشهر عقب تحقيق فائض في الميزانية خلال نوفمبر الذي يشهد في العادة زيادة في الإيرادات الضريبية؛ في حين يشهد ديسمبر زيادة إنفاق الهيئات الحكومية التي تسعى لتفادي خفض مخصصاتها في العام المالي الجديد، الأمر الذي يزيد من الضغوط على الموارد المالية للدولة.

وزاد الإنفاق العام باستثناء مدفوعات فوائد الدَّين 33% ليصل إلى 133.4 مليار ليرة في ديسمبر مدفوعاً بزيادة بنسبة 37% في المدفوعات الجارية، التي تضمُّ مخصصات الضمان الاجتماعي.

ومن جهة أخرى، زادت الإيرادات الضريبية 29% لتبلغ 78.5 مليار ليرة خلال الشهر بالمقارنة مع 60.6 مليار ليرة في الفترة نفسها من العام المالي السابق.

كما سجَّلت الإيرادات نمواً بنسبة 34% على أساس سنوي، في حين بلغ معدَّل نمو الإيرادات الحقيقية، التي يتمُّ احتسابها بعد تعديلها وفقاً لمعدَّل التضخم 14.6%.

وتتوقَّع الحكومة التركية وفقاً للبرنامج الاقتصادي الجديد الذي أعلنت عنه الحكومة، تسجيل عجز في ميزانية العام 2021، يعادل 4.3% من الناتج المحلي الإجمالي.