جينسلر يحذِّر من إغراءات منصات إقراض العملات المشفرة

يتحدث غاري جينسلر، رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، خلال جلسة استماع للجنة الفرعية لمخصصات مجلس النواب في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة.
يتحدث غاري جينسلر، رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، خلال جلسة استماع للجنة الفرعية لمخصصات مجلس النواب في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وجّه غاري جينسلر رسالة للمستثمرين الذين يضخون الأموال في العملات المشفرة على وعود بعوائد عالية وقال: احذروا.

كرر رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية يوم الثلاثاء تحذيراته بشأن منصات الإقراض. وأكد جينسلر أن المستثمرين بحاجة إلى توخي الحذر من الوعود بعوائد مكونة من رقمين.

قال جينسلر في تصريحات ألقاها عملياً في مؤتمر "آر إف كيه هيومن رايتس كومبس" (RFK Human Rights Compass) الصيفي للمستثمرين: "إنهم يعملون مثل البنوك إلى حد ما.. إنني أحذر الجمهور".

لم يحدد جينسلر أي شركة مقرضة بالاسم. منذ توليه المنصب في أبريل 2021، اتخذ موقفاً صارماً بشأن منتجات التشفير التي قد تقع ضمن اختصاص الوكالة والأنظمة الأساسية التي يتداولون عليها.

تراجعت العملات المشفرة هذا الأسبوع بعنف بعد أن قالت مقرضة العملات المشفرة "سلزيوس نتوورك" (Celsius Network) يوم الإثنين إنها ستجمد عمليات السحب. وهبطت بتكوين، أكبر عملة رقمية، بما يصل إلى 10% يوم الثلاثاء.

لأول مرة منذ يناير 2021.. القيمة السوقية للعملات المشفرة تغوص دون تريليون دولار

نقطة شائكة

كانت منتجات الإقراض نقطة شائكة خاصة مع المنظم. ففي العام الماضي، أوقفت "كوين بيس غلوبال" (Coinbase Global) خططاً لإنشاء واحدة بعد أن هددت الوكالة برفع دعوى.

وافقت منصة التشفير الشهيرة "بلوك فاي" (BlockFi) في فبراير على دفع 100 مليون دولار إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات والهيئات التنظيمية الحكومية بسبب مزاعم بأنها عرضت بشكل غير قانوني منتجاً يدفع للعملاء معدلات عائد مرتفعة لإقراض رموزهم الرقمية. لم تقر "بلوك فاي" أو تنفي الادعاءات.

قالت السناتور إليزابيث وارين، العضوة الديمقراطية عن ولاية ماساتشوستس، يوم الثلاثاء إن المنظمين والمشرعين بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود للقضاء على هذه المشكلة.

أوضحت وارين في بيان عبر البريد الإلكتروني: "تمكن العديد من شركات العملات المشفرة من خداع العملاء بادعاءات جيدة جداً لدرجة يصعب تصديقها حول العوائد المرتفعة الآمنة، مما ترك المستثمرين العاديين ممسكين بالحقيبة بينما يربح المطلعون أموالهم".