نداء الهامش يضع محفظة "بتكوين" مملوكة لـ"مايكروستراتيجي" في مهب الريح

شعار العملة المشفرة "بتكوين"
شعار العملة المشفرة "بتكوين" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ربما تحتاج شركة "مايكروستراتيجي" إلى تقديم ضمانات إضافية لصالح قرض مضمون بعملة "بتكوين" عندما تختبر أكبر عملة مشفَّرة في العالم مستوى سعرياً مهماً يبلغ 21 ألف دولار، والذي تعتبره الشركة علامة خطر.

كانت شركة البرمجيات التي يسيطر عليها المدافع عن "بتكوين" مايكل سايلور قد استخدمت حيازتها الهائلة من العملة المشفَّرة ضماناً للحصول على قرض بقيمة 205 ملايين دولار في مارس الماضي حتى تشتري المزيد من العملة المشفَّرة.

لكنَّ الشركة قد تحتاج إلى تقديم مزيد من رأس المال كضمان لهذا القرض بعد انخفاض قيمة ذلك الضمان تقريباً إلى نصف ما كانت عليه في البداية، إذ كانت تدور حول 820 مليون دولار.

مليار دولار خسائر

أصبحت شركة "مايكروستراتيجي" مرتبطة ارتباطاً وثيقاً مع عملة "بتكوين" بعد أن كانت واحدة من أوائل الشركات الكبيرة التي تشتري هذه العملة للخزانة الخاصة بها، حتى جعلت من سهمها ممثلاً عن العملة المشفَّرة من الناحية الفعلية. وقد اعتاد سايلور، الرئيس التنفيذي للشركة، على الترويج للرموز المشفَّرة على شبكات التواصل الاجتماعي وفي المؤتمرات – بما في ذلك تغريدة يوم الإثنين الماضي وسط موجة البيع الكثيفة التي تقول: "نحن نثق في (بتكوين)" (In #Bitcoin We Trust).

على أنَّ رهان الشركة على الرمز المشفَّر جاء بنتيجة عكسية مؤخراً مع اقتراب الخسائر في حيازتها من الأصول الرقمية (الدفترية) من مليار دولار، بعد أن دفعت تقريباً 4 مليارات دولار في مراكمة نحو 130 ألف "بتكوين" على مدى السنتين الماضيتين، وفقاً لتقارير الإفصاح الخاصة بالشركة.

خطر نداء الهامش

لم يرد متحدث باسم شركة "مايكروستراتيجي" مباشرة على رسالة بالبريد الإلكتروني أرسلت خارج ساعات العمل العادية.

وفي شهر مايو الماضي، قال فونغ لي، رئيس "مايكروستراتيجي"، في اتصال هاتفي إنَّ سعر "بتكوين" يجب أن يبلغ نحو 21 ألف دولار للوحدة قبل أن تتعرض الشركة إلى خطر نداء الهامش (أو البيع الاضطراري لحيازتها رداً للقرض المضمون). ولكن قبل أن تصل العملة إلى هذا المستوى؛ تستطيع الشركة "أن تقدّم مزيداً من وحدات (بتكوين) إلى حزمة الضمان حتى لا تنخفض قيمتها أبداً إلى تلك الدرجة".

قال محلل لدى شركة "بي تي آي جي" (BTIG) إنَّ المخاوف المتعلّقة بنداء الهامش مبالغ فيها، إذ إنَّ نحو 96 ألف وحدة من الرموز المملوكة لشركة "مايكروستراتيجي" مازالت متاحة حتى تقدّمها كضمانات إضافية.

أسهم "مايكروستراتيجي" ارتفعت بنسبة متواضعة يوم الثلاثاء، بعد هبوطها بنسبة 25% إلى أدنى مستوى منذ عام 2020 يوم الإثنين. وتداولت السوق عملة "بتكوين" عند 22 ألف دولار تقريباً بعد هبوطها إلى 20 ألفاً و 800 دولار في وقت مبكر من جلسة التداول.