"سوفت بنك" تخطط لإدراج إضافي لوحدة تكنولوجيا الرقائق في بورصة لندن

رقائق إلكترونية من تصميم شركة "أرم" (ARM)
رقائق إلكترونية من تصميم شركة "أرم" (ARM) المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط مجموعة "سوفت بنك" لإدراج جزء من حصتها في وحدة تصميم الرقائق الإلكترونية "آرم" "Arm Ltd" في بورصة لندن، في تحول من خطة سابقة لاستخدام السوق الأميركية فقط، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

تقوم المجموعة اليابانية بتعديل خطط الاكتتاب العام الأولي لقسم تكنولوجيا الرقائق الخاص بها، ومن المرجح أن تستمر في إدراج الحصة الأكبر للتداول في البورصات الأميركية، وفقاً للمصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لأنَّ الأمر ما زال في إطار خطة لم يتم الإعلان عنها.

لم يتم الانتهاء من حجم وتوقيت الطرح، وقد تتغير خطط الإدراج، وفقاً للأشخاص.

يقع مقر شركة "آرم" التي استحوذت عليها "سوفت بنك" في عام 2016 في كامبريدج بإنجلترا. كانت "آرم" واحدة من أهم شركات التكنولوجيا في المملكة المتحدة قبل الشراء، وما زالت تدير غالبية عملياتها هناك.

ويعد الطرح العام الذي كان سيتم في الولايات المتحدة فقط بمثابة ضربة للحكومة وسوق رأس المال في المملكة المتحدة.

قال كريس فيلب، وزير التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي في المملكة المتحدة، في وقت سابق من هذا الأسبوع للصحفيين إنَّ الحكومة تعمل مع الشركة لضمان إدراجها في موطنها.

تبيع "آرم" التكنولوجيا التي تستخدمها أشباه الموصلات، وترخّصها في كل شيء من الهواتف الذكية إلى أجهزة الكمبيوتر الفائقة. وجعل انتشار منتجاتها، الاكتتاب العام المخطط له حدثاً مراقباً عن كثب في صناعة الرقائق البالغة 550 مليار دولار.

مستقبل صناعة الرقائق

كان مسار مزوّد تكنولوجيا الرقائق من أجل أن يصبح شركة مدرجة في البورصة مرة أخرى معقداً بسبب الركود في أسهم أشباه الموصلات هذا العام. إذ باع المستثمرون الأسهم المرتبطة بصناعة الرقائق، في ظل القلق من أنَّ الزيادة الهائلة في أرباح الصناعة الناجمة عن النقص ستنتهي بفائض في المعروض مع تباطؤ الطلب وزيادة الإنتاج.

قال ماسايوشي سون، مؤسس "سوفت بنك"، إنَّه يخطط لبيع جزء من "آرم" قبل نهاية السنة المالية للشركة في مارس المقبل.

أفادت "بلومبرغ" أنَّ شركة "سوفت بنك"، ومقرها طوكيو، تسعى للحصول على تقييم لا يقل عن 60 مليار دولار لشركة "آرم". وهي تهدف إلى الحصول على مبلغ أعلى مما كان يمكن أن تحصل عليه من بيعها الملغى لمصمم الرقائق إلى شركة "نيفيدا كورب" Nvidia Corp، إذ انهارت الصفقة بسبب معارضة الجهات التنظيمية.

تقدّمت مجموعة "سوفت بنك" للحصول على قرض بقيمة 8 مليارات دولار من 11 مقرضاً بضمان "آرم" بحسب تأكيدات المجموعة في وقت سابق من هذا الشهر، وتضمّنت قائمة المقرضين "جيه بي مورغان"، و"باركليز"، و"غولدمان ساكس"، و"كريدي أغريكول"، و"بي إن بي باريبا".

استحوذ سون قائد أعمال "سوفت بنك" على "آرم" مقابل 32 مليار دولار، ودعمها بالموارد اللازمة لتمويل فورة توظيف بهدف اختراق أسواق جديدة مثل رقائق الخوادم المستخدمة في مراكز البيانات.

خسر مؤشر أشباه الموصلات في بورصة فيلادلفيا 32% هذا العام، وهو أداء أسوأ من مؤشر S&P 500 وغيره من المؤشرات الأميركية، وذلك بعد أن تضاعفت قيمته بأكثر من ثلاثة أضعاف منذ عام 2017.