بافيت يتبرع بـ4 مليارات دولار للأعمال الخيرية كجزء من تعهده السنوي

وارن بافيت
وارن بافيت المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

منح وارن بافيت أسهماً تقدر قيمتها بنحو 4 مليارات دولار تقريباً من شركة "بيركشاير هاثاوي" (Berkshire Hathaway) للأعمال الخيرية، بما في ذلك مؤسسة "بيل آند مليندا غيتس" (Bill & Melinda Gates)، كجزء من خطته السنوية التي بدأها منذ أكثر من عقد.

جرى التبرع بأسهم "بيركشاير" التي يزيد عددها عن 14 مليون سهم من الفئة "ب" إلى إجمالي 5 مؤسسات خيرية، بما في ذلك تلك التي يديرها أبناؤه، وفقاً لبيان صدر الثلاثاء. وتتكون حيازاته في التكتل الذي بناه الآن من 229016 سهم من الفئة "أ" و276 من الفئة "ب".

بنى بافيت، البالغ من العمر 91 عاماً، واحدة من أكبر الثروات في العالم من وراء شركته الواقع مقرها في أوماها، بولاية نبراسكا الأميركية.

تعهد بافيت بالتبرع بكامل أسهمه في "بيركشاير" إلى مجموعة متنوعة من المؤسسات الخيرية عقب وفاته، حسب الخطة التي أعلن عن تفاصيلها بخطابه السنوي للمساهمين في 2019.

اقرأ أيضاً: "بيركشاير" التابعة للملياردير بافيت تستثمر 2.9 مليار دولار في "سيتي غروب"

ثروة متناقصة

هذا التبرع سيقلص ثروة بافيت إلى 96.3 مليار دولار، وهو رقم كافي لإسقاطه مركزاً واحداً على مؤشر "بلومبرغ" لأغنى أثرياء العالم. وقبل التحويل الذي أجراه الثلاثاء، كان يحتل الترتيب الخامس خلف بيل غيتس صديقه وشريكه بالأعمال الخيرية مباشرة. كما أن هذا التبرع سيجعل ثروته تقل عن 100 مليار دولار لأول مرة منذ سبتمبر الماضي.

تأتي مساهمة بافيت في مؤسسة "غيتس" بعد قرابة عام على استقالته من عضوية مجلس الأمناء فيها. وكانت بعض المجموعات الأخرى التي تلقت تبرعات تحمل اسم زوجته الراحلة "مؤسسة سوزان طومسون بافيت" بالإضافة إلى المنظمات التي يديرها أبناؤه، وتحمل أسماء مؤسسات: "شيروود" و"هاورد جي. بافيت"، و"نو فو".