"الدار" الإماراتية تدرس شراء حصة أغلبية في "مدينة نصر" المصرية

المقر الرئيسي لشركة الدار العقارية في العاصمة الإماراتية أبوظبي
المقر الرئيسي لشركة الدار العقارية في العاصمة الإماراتية أبوظبي المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة الدار العقارية الإماراتية الاستحواذ على حصة أغلبية في شركة مدينة نصر للإسكان المصرية، وفقاً لمصادر مطلعة، في صفقة من شأنها أن تعزز وجود شركة "الدار" في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان.

المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لأنَّ الأمر يتعلق بالسرية؛ قالت إنَّ "المناقشات في مراحل مبكرة، وقد لا يكون العرض وشيكاً".

تمتلك الحكومة المصرية حصة 15% في شركة مدينة نصر، فيما قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام المصري، إنَّ "(الدار) أبدت اهتماماً بشركة مدينة نصر ومقرها القاهرة، لكنَّ العرض لم يتحقق بعد".

اقرأ أيضاً.. أكبر مطور عقاري في أبوظبي يخطط لصفقات بقيمة 1.4 مليار دولار في 2022

وفي حين امتنعت شركة "الدار"، ومقرها أبوظبي، عن التعليق، قالت "مدينة نصر" في بيان أمس الثلاثاء للبورصة المصرية إنَّها لم تتلقَّ أي عروض مناقصة، كما رفض عضو مجلس إدارة الشركة صلاح قطامش التعليق عندما اتصلت به "بلومبرغ".

اشترت "الدار" حصة أغلبية في شركة تطوير عقاري مصرية أخرى هي "السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)" العام الماضي.

قدَّمت شركة "سوديك" في 2018 عرضاً للاستحواذ على ما لا يقل عن 51% من أسهم شركة مدينة نصر، وعلى الرغم من أنَّ الاقتراح لم يستمر؛ كان من الممكن أن تؤدي الصفقة إلى إنشاء أكبر مطوّر في البلاد.

التوسع خارج الإمارات

تتطلّع شركة "الدار"، التي تتركّز أعمالها بشكل أساسي في العاصمة الإماراتية أبوظبي، إلى التوسع خارج الدولة، حيث تواجه آفاق نمو محدودة في سوقها المحلية.

يسعى المطوّر العقاري الإماراتي إلى استثمار 5.6 مليار درهم في عمليات استحواذ هذا العام، كما يتطلّع إلى زيادة ممتلكاته من العقارات المدرّة للدخل، (الدولار يعادل 3.67 درهم).

تمنح صفقة الاستحواذ على حصة في شركة مدينة نصر للإسكان، شركة "الدار" فرصة للوصول إلى بنك من الأراضي الواسعة في شرق القاهرة من أجل تطويره في سوق غير مخدّمة بالكامل.

في أبريل الماضي، قال المدير المالي لشركة "الدار "جريج فيور، إنَّ مصر والمملكة العربية السعودية هما محور تركيز الشركة، لأنَّها تتطلّع إلى الاستثمار في الخارج.

وقَّعت "الدار" في فبراير الماضي، وشركة "أبولو غلوبال مانجمنت" اتفاقية تستثمر بموجبها "أبولو" عبر صناديقها وعملائها ما مجموعه 1.4 مليار دولار في رأس المال الاستراتيجي لدعم مبادرات النمو التحولي الخاصة بشركة "الدار"، كما استحوذت "الدار" على منتجع شاطئي في إمارة رأس الخيمة يتكوّن من 715 غرفة مقابل 210 ملايين دولار.