اتفاق أوروبي مصري إسرائيلي على زيادة صادرات الغاز إلى أوروبا لمدة 5 سنوات

توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد الأوروبي ومصر وإسرائيل لزيادة صادرات الغاز إلى أوروبا. من اليمين: وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار، ووزير البترول المصري طارق الملا. فيما تقف في الخلف رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين
توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد الأوروبي ومصر وإسرائيل لزيادة صادرات الغاز إلى أوروبا. من اليمين: وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار، ووزير البترول المصري طارق الملا. فيما تقف في الخلف رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين المصدر: وزارة البترول المصرية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقع الاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم مع مصر وإسرئيل لتعزيز صادرات الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر منشآت إسالة الغاز الطبيعي المصرية، في إطار جهوده لتقليص الاعتماد على الواردات الروسية من الغاز والنفط.

وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين الحرار، قالت في بيان صحفي إن "مذكرة التفاهم ستسمح لإسرائيل بتصدير الغاز الاسرائيلي إلى أوروبا للمرة الأولى، المذكرة تتضمن تشجيع الاتحاد الأوروبي للشركات الأوروبية على الاستثمار في مشاريع التنقيب عن الغاز الطبيعي وإنتاجه في إسرائيل ومصر، إسرائيل، ومصر، وقبرص ستكون دولاً موردة يعتمد عليها لإمداد أوروبا بالطاقة، سيتم وضع خطة لبحث الحاجة إلى إنشاء وتطوير مرافق تسييل جديدة ."

يخدم الغاز الإسرائيلي في الغالب السوق المحلية وكذلك مصر والأردن المجاورتين. وسيشمل إرسال الوقود إلى أوروبا مصانع التسييل المصرية في إدكو ودمياط، حيث سيتم تحويل الغاز إلى سائل. يُنظر إلى هذا عموماً على أنه خيار أكثر قابلية للتطبيق لمنطقة شرق البحر المتوسط ​​الغنية بالغاز من خطوط الأنابيب الجديدة التي ستكون مكلفة وتستغرق سنوات لبنائها.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن "مذكرة التفاهم فرصة لأمن الطاقة والتعاون الإقليمي والتحول إلى الطاقة النظيفة".

يتزامن توقيع الاتفاق مع اجتماع منتدى غاز شرق المتوسط، والذي سيجمع مسؤولين من الدول الثماني أعضاء المنتدى، إضافة إلى مراقبين من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والبنك الدولي.

طالع أيضا: وزير البترول المصري لـ"الشرق": خطط مشتركة مع دول شرق المتوسط لزيادة صادرات الغاز إلى أوروبا

كان غزو فلاديمير بوتين لأوكرانيا أثار إدانة دولية وتحركاً من قبل مشتري الغاز الروسي لتأمين إمدادات بديلة. نظراً لأن الاتحاد الأوروبي استورد حوالي 40% من غازه من روسيا العام الماضي، فسيحتاج إلى الاستفادة من مصادر متعددة للوقود، بالإضافة إلى زيادة إنتاج الطاقة المتجددة- لتلبية الطلب.

مصر، الدولة العربية الأكبر من حيث عدد السكان، لديها منشآت لتحويل الغاز الطبيعي إلى غاز مُسال فائق البرودة يمكن تصديره بالسفن
مصر، الدولة العربية الأكبر من حيث عدد السكان، لديها منشآت لتحويل الغاز الطبيعي إلى غاز مُسال فائق البرودة يمكن تصديره بالسفن المصور: بلومبرغ

تأتي الاتفاقية متماشية مع أهداف مصر لأن تصبح مركزاً إقليمياً للغاز الطبيعي، ولدى مصر أيضاً اتفاقيات مع قبرص واليونان بشأن خطوط أنابيب لتوريد الغاز إلى مصر بغرض إعادة تصديره عبر منشآت الإسالة المصرية.

اقرأ أيضا: صادرات مصر من الغاز تقفز 98% بأول أربعة أشهر من 2022

قفزت قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال بنسبة 98% خلال أول أربعة أشهر من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 3.892 مليار دولار.

تتوقع "بلومبرغ إن إي إف" أن تصدّر مصر 8.2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال هذا العام، بسبب ارتفاع أسعاره الفورية في أوروبا، الأمر الذي حفّز البلاد على زيادة إنتاج الغاز لدعم صادراتها منه، وبحسب بيانات وزارة البترول المصرية، فإن قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي زادت خلال عام 2021 ارتفعت بنسبة 768.2% لتصل إلى 3.959 مليار دولار مقابل 456 مليون دولار خلال 2020.

يمثل ذلك أعلى مستوى تصدير لمصر منذ عام 2009، بناءً على بيانات من المراجعة الإحصائية للطاقة العالمية لشركة "بريتش بتروليوم". وأدّت أسعار الغاز المرتفعة في أوروبا إلى تحويلها كوجهة مسيطرة بالنسبة للغاز المصري الطبيعي المسال، والتي كانت تهيمن عليها تاريخياً آسيا.

حصلت أوروبا على 71% من صادرات الغاز الطبيعي المسال المصري هذا العام، وفي مقدّم الأسواق المستوردة تركيا وإسبانيا وفرنسا.

تخطط مصر لتعزيز إمدادات الغاز من خلال اتفاق إطاري بين "إيني" الإيطالية وإيجاس الحكومية لتعظيم إنتاج الغاز في البلاد، كما يُمكن لحقلي "تمار" و"ليفياثان" الإسرائيليين أيضاً زيادة إمدادات الغاز عبر خط أنابيب الغاز شرق البحر الأبيض المتوسط​، والذي باشر نشاطه في مارس. وقد تصل التدفقات إلى 3 مليارات متر مكعب في عام 2022.

تتضمن خريطة تصدير مصر للغاز المسال لأبرز الأسواق العالمية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، اليابان وسنغافورة، فرنسا، الهند، باكستان، الصين، تركيا، اليونان، إيطاليا، الكويت، بنغلاديش، المملكة المتحدة، إسبانيا، تايوان، كوريا الجنوبية، بلجيكا، بنما، الإمارات، تايلندا، وكرواتيا.

غاز طبيعي