"لوي فيتون" تستقبل الموسم الصيفي بافتتاح مطعمها في فرنسا

مطعم "موري ساكو في لوي فيتون" الجديد في باريس
مطعم "موري ساكو في لوي فيتون" الجديد في باريس المصدر: "موري ساكو في لوي فيتون"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد "لوي فيتون" لافتتاح أول مطعم لها في فرنسا في الوقت المناسب لاستقبال موسم الصيف.

تفتتح العلامة التجارية المتخصصة بالموضة المملوكة من مجموعة "إل في أم إتش" (LVMH) للسلع الفاخرة مطعمها الذي ستُطلق عليه اسم "موري ساكو في لوي فيتون" في منطقة الريفييرا الفرنسية في بلدة سان تروبيه، يوم الجمعة 17 يونيو.

ويقع المطعم الذي يتسع لأربعين شخصاً، والمُصمم مع مساحة خارجية لتناول الطعام، في فندق "وايت 1921"، ويرأسه الشيف الفرنسي من أصول غرب أفريقية موري ساكو، الذي يقف وراء نجاح مطعم "موسوكي" (MoSuke) في باريس الحاصل على تصنيف نجمة "ميشلان".

اقرأ أيضاً: في خضم سقوط بيروت المدوي اقتصادياً... ثمة أمل بالطعام اللبناني

بين أفريقيا واليابان

يستلهم ساكو مطبخه من مزيج النكهات الأفريقية واليابانية، فيعيد ابتكار علب الطعام اليابانية التقليدية متنوعة المكوّنات المعروفة باسم "إكبين" (ekiben) ليقدّمها بحلّة جديدة، وفقاً لما جاء في البيان الصحفي للشركة.

وأضاف البيان: "تُقدّم النكهات المبتكرة النابضة بالنفحات الصيفية على صينية خشبية صممّها الشيف بنفسه، وتُعرض داخل أوعية زجاجية مزينة بالأزهار وأوراق الشجر المجففة".

الشيف الفرنسي ذو الأصول الغرب أفريقية، موري ساكو
الشيف الفرنسي ذو الأصول الغرب أفريقية، موري ساكو المصدر: بلومبرغ

وجهة للرفاهية

يقع مطعم "موري ساكو في لوي فيتون" في ساحة "بلاس دي ليس" المعروفة بلعبة الكرات الحديدية ذات الشعبية الواسعة في الجنوب الفرنسي. وتعدّ الساحة مكاناً ساحراً في البلدة التي عشقها مشاهير الخمسينيات مثل بريجيت باردو. وفي السنوات الماضية، تحوّلت سان تروبيه إلى مقصد لأصحاب المليارات ونجوم هوليوود الذين يستمتعون بأوقاتهم على متن اليخوت الراسية في الميناء.

ويعد هذا المطعم الثاني من "لوي فيتون"، بعد مطعمها في أوساكا في اليابان الذي افتتحته عام 2020. وكانت العلامة المتخصصة بعالم الموضة افتتحت مطعماً مؤقتاً أغلقته الأسبوع الماضي في متجرها في سيؤول، وكان تحت إشراف الشيف بيير سانغ بويير الفرنسي ذي الأصول الكورية.

من الموضة إلى المطاعم

كانت العلامات الفاخرة المنافسة الأخرى قد وسّعت أيضاً أعمالها لتشمل المطاعم. فأقامت "غوتشي" شراكة مع ماسيمو بوتورا من أجل افتتاح مطعم "غوتشي أوستيريا" في فلورنسا في إيطاليا خلال عام 2018، والآن بات لديها أربعة مطاعم، بينها مطعم في بيفرلي هيلز في كاليفورنيا. وكان بوتورا الشيف الذي يقف خلف مطعم "أوستيريا فرانشيسكانا" في مودينا في إيطاليا الحاصل على تصنيف ثلاث نجوم على دليل "ميشلان"، واختير كأفضل مطعم في العالم في عاميّ 2016 و2018.

اقرأ أيضاً: مطاعم بريطانيا تعاني من نقص الطهاة مع عودة تقديم الطعام في الداخل

من جهة أخرى، كان فندق "شوفال بلان" (Cheval Blanc) في باريس التابع لشركة " أل في أم إتش" قد تصدّر عناوين أخبار فنِّ الطهي في وقت سابق هذا العام حين حصل مطعمه "بلينتيتود" (Plenitude) على تصنيف ثلاث نجوم في قائمة "ميشلان" في فرنسا لعام 2022، بعد أقل من عام على افتتاحه. ويأتي الشيف في مطعم "بلينتيتود"، أرنود دونكيل، من المطعم التابع للعلامة التجارية "لا فاغ دور" (La Vague d’Or) في سان تروبيه الحاصل هو الآخر على ثلاث نجوم.

بينما نال الشيف ساكو المتحدّر من أصول مالية وسنغالية شهرة على الصعيد المحلي الفرنسي في عام 2020 خلال مشاركته في النسخة الفرنسية من برنامج "توب شيف". وفي حين لم يربح الجائرة في البرنامج؛ إلا أنَّه فاز بعد عام بأول نجمة "ميشلان" لمطعمه الباريسي.