"إيني" تبحث مع مصر زيادة إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى إيطاليا

شعار شركة "إيني" على مبنى مكتب الشركة الرئيسي في روما، إيطاليا
شعار شركة "إيني" على مبنى مكتب الشركة الرئيسي في روما، إيطاليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري "إيني" (Eni) محادثات لزيادة صادرات الغاز الطبيعي من مصر إلى إيطاليا وأوروبا، في ظل بحث روما عن سبل لفطم نفسها عن إمدادات الطاقة الروسية، وفق تصريحات أشخاص اطّلعوا على الأمر.

لدى شركة النفط الإيطالية العملاقة بالفعل اتفاقية مع شركة الطاقة المصرية الحكومية "إيجاس" لتعزيز تدفقات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا بمقدار 3 مليارات متر مكعب سنوياً، وستشهد الاتفاقية الجديدة قيام "إيني" ومصر بإضافة مزيد من الطاقة للتصدير إلى إيطاليا تتجاوز هذا المستوى خلال العامين المقبلين، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم أثناء مناقشة المداولات السرية.

تأتي محادثات شركة "إيني" الحكومية، وسط جولة من المناقشات بين أعضاء الاتحاد الأوروبي مع منتجي الغاز في جميع أنحاء العالم.

وقَّع التكتل، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم مع مصر وإسرائيل في القاهرة لاتفاق يقضي بتسييل الغاز الإسرائيلي في معامل المعالجة المصرية قبل شحنه إلى أوروبا.

اتفاق أوروبي مصري إسرائيلي على زيادة صادرات الغاز إلى أوروبا لمدة 5 سنوات

كانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، في إسرائيل هذا الأسبوع لمناقشة إمدادات الغاز مع المسؤولين الإسرائيليين.

علاقات طويلة الأمد

أبرمت إيطاليا عدداً من صفقات التوريد مع الدول الأفريقية المصدرة للطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، ولدى "إيني" علاقات طويلة الأمد بالمنطقة، لا سيما من خلال وجودها في مصر وليبيا الذي يعود إلى الخمسينيات من القرن الماضي.

قال متحدث باسم الشركة: "في مختلف الدول التي تعمل بها، (إيني) ملتزمة بالعمل على الاتفاق لكل كمية إضافية محتملة من الغاز أو الغاز الطبيعي المسال، يمكن أن تسهم في أمن الطاقة الإيطالي والأوروبي.. لكن في الوقت الحالي؛ لا يوجد تحديث فيما يتعلق بما تم الإعلان عنه بالفعل".

على الجانب الآخر، قالت إيني، ومقرها روما اليوم الأربعاء، إنَّ شركة "غازبروم" خفضت إمدادات الغاز إلى إيطاليا بنحو 15% ، مضيفة أنَّ مجموعة الطاقة الروسية لم تقدّم تفسيراً لهذه الخطوة.

تعمل شركات الطاقة الإيطالية، التي تسيطر عليها الدولة، عن كثب مع حكومة دراغي لقطع الاعتماد على روسيا. اشترت شركة تشغيل الشبكة "سنام" (Snam) الأسبوع الماضي وحدة تخزين عائمة لإعادة تحويل الغاز إلى غاز لزيادة القدرة على استيراد الغاز الطبيعي المسال، في حين قال الرئيس التنفيذي لشركة "إيني"، كلاوديو ديسكالزي الشهر الماضي، إنَّ إيطاليا يجب أن تكون قادرة على قطع علاقات إمداد الغاز مع موسكو بالكامل بحلول شتاء 2024-2025 عبر سلسلة من الخطوات التدريجية.