"المركزي الأوروبي" يسرِّع العمل لاحتواء أزمة عوائد السندات

مقر البنك المركزي الأوروبي. قال البنك المركزي الأوروبي في بيان: "لقد ترك الوباء نقاط ضعف دائمة في اقتصاد منطقة اليورو والتي تساهم بالفعل في الانتقال غير المتكافئ لتطبيع سياستنا النقدية عبر الولايات القضائية".
مقر البنك المركزي الأوروبي. قال البنك المركزي الأوروبي في بيان: "لقد ترك الوباء نقاط ضعف دائمة في اقتصاد منطقة اليورو والتي تساهم بالفعل في الانتقال غير المتكافئ لتطبيع سياستنا النقدية عبر الولايات القضائية". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدر البنك المركزي الأوروبي تعليمات للجان بإنشاء أداة جديدة لمكافحة القفزات غير المبررة بعائدات السندات في منطقة اليورو، في ظل الضغوط التي تتعرض لها الأسواق على خلفية الزيادة الأولى المحتملة في أسعار الفائدة منذ أكثر من عقد.

بعد اجتماع طارئ اليوم الأربعاء، تم عقده بعد ارتفاع عوائد السندات الإيطالية إلى أعلى مستوياتها منذ أزمة الديون السيادية في أوروبا، قال مجلس البنك المركزي أيضاً إنه سيعتمد المرونة في إعادة استثمار الاستردادات المستحقة في محفظة برنامج مشتريات الأصول الطارئ إبان الوباء، بهدف الحفاظ على أداء آلية انتقال السياسة النقدية.

"المركزي الأوروبي" يدرس إعادة استثمار سندات برنامج الوباء الطارئ

قال البنك في بيان: "لقد ترك الوباء نقاط ضعف دائمة في اقتصاد منطقة اليورو والتي تساهم بالفعل في الانتقال غير المتكافئ لتطبيع سياستنا النقدية عبر الولايات القضائية".

فاجأ "المركزي الأوروبي" الأسواق اليوم الأربعاء بعقد اجتماع استثنائي لمناقشة ظروف السوق التي تدهورت بشكل ملحوظ منذ أن تم تحديد خطط بدء رفع تكاليف الاقتراض من أدنى مستوياتها الأسبوع الماضي.

المستثمرون غير مقتنعين حتى الآن بأن "المركزي الأوروبي" يمكنه رفع تكاليف الاقتراض لمكافحة التضخم غير المسبوق في منطقة اليورو، مع إبقاء العوائد بين أعضاء الكتلة الأكثر ضعفاً تحت المراقبة. يمكن أن يؤدي الرفع المحتمل من قِبل الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في وقت لاحق من اليوم إلى زيادة التوتر.

أوروبا - عائدات السندات الحكومية 10 سنوات