حقوق بث الكريكيت الهندية تتفوق على الدوري الإنجليزي من حيث التكلفة

الدوري الهندي الممتاز هو الحدث الأكثر متابعة في الهند
الدوري الهندي الممتاز هو الحدث الأكثر متابعة في الهند المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

المناقصات المحتدمة لحقوق بث مباريات بطولة الكريكيت الأكثر مشاهدة في الهند جعل بثها أكثر تكلفة من مباريات الدوري الإنجليزي.

استطاعت "والت ديزني" الحصول على حقوق البث التلفزيوني للدوري الهندي الممتاز، في حين حصل المشروع المشترك "فياكوم 18 ميديا" (Viacom18 Media) الذي يضم شركتي "براماونت غلوبال" (Paramount) و"ريلايانس إنداستريز" (Reliance) التابعة لـموكيش أمباني، على ترخيص البث الرقمي للبطولة مقابل مبلغ إجمالي قدره 483.9 مليار روبية (6.2 مليار دولار)، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر.

في الصدارة

ينقسم المبلغ الإجمالي إلى 15.1 مليون دولار لكل مباراة، وفقاً لمجلس مراقبة لعبة الكريكيت، وهو الهيئة الإدارية المحلية لهذه الرياضة، بالمقارنة فإن حقوق بث كل مباراة في حقوق الدوري الإنجليزي الممتاز تبلغ 11 مليون دولار. وتفوّق الدوري الهندي الممتاز كذلك على أكبر بطولات البيسبول والسلة في الولايات المتحدة، لكنه مع ذلك لا يزال يقل تكلفة عن دوري كرة القدم الأميركية (NFL) التي تبلغ تكلفة بثها 17 مليون دولار لكل مباراة.

اقرأ أيضاً: حقوق بث الدوري الهندي للكريكيت ثروة الملياردير "أمباني" التالية

ومن المتوقع أن يجذب الدوري الهندي الممتاز أكثر من 600 مليون مشاهد هذا العام، وهو يعد حافزاً رئيساً لتعزيز قاعدة المشتركين في سوق البث التي تضم 1.4 مليار شخص. وحقّقت جولة المناقصات الأخيرة نحو ثلاثة أضعاف المبلغ الذي تم جمعه في المناقصة السابقة في عام 2017.

وقال تارون باثاك، مدير الأبحاث لدى شركة "كاونتر بوينت ريسيرتش" (Counterpoint Research) الاستشارية، في مقابلة لتلفزيون "بلومبرغ": "تنظر بعض الشركات الإعلامية إلى الدوري الهندي الممتاز على أنه أهم حدث رياضي عالمي. حيث تتجه أنظار أكبر عدد من الأشخاص في هذه الأمة الشابة إلى هذه البطولة. والرسالة الرئيسية هنا تفيد بأن الشركات تراهن على مستقبل الهند".