سلطنة عُمان تطرح 3 مشاريع للاكتتاب العام ببورصة مسقط

مواطن عُماني يسير على كورنيش مطرح الذي تصطف على جانبيه منازل تجار القرن التاسع عشر بمدينة مسقط القديمة، عمان
مواطن عُماني يسير على كورنيش مطرح الذي تصطف على جانبيه منازل تجار القرن التاسع عشر بمدينة مسقط القديمة، عمان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس عُمان طرح وحدتين من شركة الطاقة الحكومية "أوكيو "(OQ)، بالإضافة إلى شركة صناعية، للاكتتاب العام في ظل سعي السلطنة لمواكبة طفرة الاكتتاب العام التي تشهدها السعودية والإمارات.

يأتي طرح الأسهم في إطار خطة "جهاز الاستثمار العُماني" للتخارج من أصول مملوكة للدولة في محاولة لتعزيز عوائد البلاد وزيادة عمق سوق المال، وفقاً لبيانه على "تويتر". كما يخطط للتخارج الكامل والجزئي من عدد من فنادق ومنتجعات "عمران" ومشروعين تابعين لـ"أسياد".

"أوكيو" العمانية تدرس طرح شبكة خطوط أنابيب الغاز للاكتتاب العام

تأتي الاكتتابات العُمانية المحتملة في وقت يتمتع فيه الشرق الأوسط بازدهار غير مسبوق في الطروحات، مدعوماً بارتفاع أسعار النفط وتدفقات رؤوس الأموال وتوجه الحكومات الإقليمية لطرح الأصول المملوكة للدولة.

جمعت الاكتتابات العامة الأولية في المنطقة 13.4 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام، متجاوزة بالفعل ما تم جمعه في أي نصف أول آخر، بحسب البيانات التي جمعتها بلومبرغ.

لم يكن لدى عُمان أي اكتتاب عام أولي كبير منذ عام 2010 منذ أن جمعت شركة الاتصالات "النورس"- المعروفة الآن باسم "اوريدو-عُمان" (Ooredoo Oman)- 475 مليون دولار. وفي مارس، قال الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط هيثم السالمي إن عُمان تخطط لإدراج 35 شركة مملوكة للدولة على مدى السنوات الخمس المقبلة، مع احتمال إدراج شركة أو شركتين بقطاع النفط هذا العام.