جيروم باول: الفيدرالي قد يرفع الفائدة بين 0.5% إلى 0.75% في اجتماعه القادم

جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، يتحدث في مبنى المكتب التنفيذي لأيزنهاور في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة
جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، يتحدث في مبنى المكتب التنفيذي لأيزنهاور في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، إن الاجتماع القادم للجنة السوق المفتوحة في يوليو قد يقرر زيادة أخرى كبيرة في معدلات الفائدة تراوح بين 0.5% إلى 0.75%، ضمن معركة البنك لمواجهة معدلات التضخم التاريخية.

أضاف باول في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء عقب قرار البنك بزيادة أسعار الفائدة بواقع 0.75%، أنه لم يكن يتوقع أن تصل معدلات التضخم إلى تلك الأرقام القياسية، متوقعاً الوصول بمعدل الفائدة إلى ما بين 3% و3.5% بنهاية العام الجاري. قبل أن تعاود معدلات التضخم لمعدلاتها المرضية خلال العامين القادمين.

يذكر أن مؤشر أسعار المستهلك بالولايات المتحدة تسارع على أساس سنوي بشكل غير متوقَّع إلى 8.6% في مايو الماضي، وهو أعلى مستوى في 40 عاماً. وبرأي الخبير الاقتصادي محمد العريان، فإن "التضخم سيزداد سوءاً وقد يصل إلى 9%.

خفّض الفيدرالي الأميركي من توقعاته لمعدلات النمو الاقتصادي إلى 1.7% للعامين الجاري والمقبل، كذلك توقع بلوغ معدلات البطالة 4.1% بحلول عام 2024 مقابل 3.6% في مايو الماضي. على أن يصل إلى 3.7% بنهاية العام الجاري و3.9% بنهاية العام المقبل.