"سوفت بنك" تعود للاستثمار في "ون ويب" المنافسة لشركة إيلون ماسك للأقمار الاصطناعية

صاروخ "سيوز-2.1 بي" في مرحلة الانطلاق من منصة في قاعدة "فوستوكني" في أقصى الشرق الروسي
صاروخ "سيوز-2.1 بي" في مرحلة الانطلاق من منصة في قاعدة "فوستوكني" في أقصى الشرق الروسي المصدر: "غيتي إيميجز"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ضخت مجموعة "سوفت بنك" استثمار 350 مليون دولار لتمويل شركة "ون ويب" (OneWeb) الناشئة للأقمار الاصطناعية، بهدف المساعدة في إنعاش أنشطة أعمال الشركة التي توقفت نتيجة تعثرها وتعرضها للإفلاس العام الماضي.

ويرفع هذا الاستثمار إجمالي المبالغ التي قدمتها المجموعة اليابانية وشركة الأقمار الاصطناعية الأمريكية "هيوز لأنظمة الشبكات" (Hughes Network Systems LLC) إلى 400 مليون دولار لتمويل مشروع إطلاق الأقمار الاصطناعية إلى مدار منخفض لتقديم خدمات النطاق العريض والذي تمت إعادة إحيائه مرة أخرى بدعم من الحكومة البريطانية وشركة الاتصالات الهندية "بهارتي غلوبل" (Bharti Global).

وأعلنت "ون ويب" في بيان صحافي يوم الجمعة، أن "سوفت بنك" ستحصل على مقعد في مجلس إدارة الشركة مقابل استثماراتها التي زادت حجم التمويلات التي تلقتها "ون ويب" إلى 1.4 مليار دولار.

وتعد "سوفت بنك" من المؤسسين لشركة "ون ويب" حيث استثمرت أكثر من مليار دولار لإطلاق أعمال الشركة التي تتخذ من لندن مقراً لها. ولكنها عادت لتحتفظ بحصة ملكية أقل بعد إعادة هيكلة الشركة بموجب الفصل الحادي عشر المختص بعمليات الإفلاس التي تنطوي على إعادة تنظيم لأنشطة الشركة وتوزيع الديون والأصول.

فجوة تمويلية

وتنافس "ون ويب" شركة "ستارلينك" المملوكة لإيلون ماسك من أجل الإسراع بتقديم خدمات النطاق العريض عالمياً باستخدام مجموعة من الأقمار الاصطناعية صغيرة الحجم.

وكانت "سوفت بنك" قد حاولت من قبل دمج "ون ويب" مع شركة الأقمار الاصطناعية الناشئة "انتيلسات" (Intelsat SA).

وكان الملياردير سونيل ميتال الرئيس التنفيذي لـ"ون ويب" ومؤسس شركة "بهارتي" قد أشار الشهر الماضي إلى الصفقة التي تم الإعلان عنها يوم الجمعة.

وتبقى هناك فجوة تمويلية لدى شركة الأقمار الاصطناعية تقدر بنحو مليار دولار تحتاج للحصول عليها من أجل تشغيل أول جيل من الأقمار الاصطناعية البالغ عددها 648 قمراً اصطناعياً.

ومنذ استعادة أنشطتها الشهر الماضي بهيكل الملكية الجديد، أطلقت "ون ويب" 110 مركبة فضائية وهي تدور الآن في المدار حول الأرض.

وكانت "هيوز" قد وافقت في يوليو الماضي على إعادة استثمار 50 مليون دولار في الشركة.