خلال ساعات.. المستثمرون يقتنصون كامل أسهم "تيكوم" المطروحة للاكتتاب في دبي

شاشة عرض أسعار الأسهم في سوق دبي المالي، في دبي، الإمارات العربية المتحدة
شاشة عرض أسعار الأسهم في سوق دبي المالي، في دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اقتنص المستثمرون جميع الأسهم المعروضة في الطرح العام لمجموعة "تيكوم" المشغلة لمجمع الأعمال بدبي، بعد ساعات من فتح الشركة للاكتتاب، ما يمثل أحدث مؤشر على الطلب القوي على عمليات الإدراج في الشرق الأوسط، بحسب أشخاص مطلعين.

تسعى دبي لجمع نحو 454 مليون دولار من الطرح، مع مضي الإمارة قدماً في الإدراج الثاني هذا العام، في إطار مساعي الحكومة لتعميق أسواق رأس المال المحلية.

تبيع "دبي القابضة" المملوكة للحكومة 625 مليون سهم في "تيكوم" بسعر 2.46 درهم إلى 2.67 درهم للسهم، ما يمنح الشركة تقييماً يبلغ 3.6 مليار دولار، بحسب بيان اليوم الخميس، (الدولار يعادل 3.67 درهم).

أبدى صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإماراتي وشركة "شمال القابضة" التزامهما بشراء أسهم بقيمة 77.3 مليون دولار ضمن الاكتتاب.

تضم "تيكوم" أكثر من 7500 شركة و10 مجمعات تجارية كبيرة بما في ذلك مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام، ومن بين عملائها شركات "مايكروسوفت" و"غوغل" و"ألفابيت" و"فيسبوك".

اقرأ أيضاً: "تيكوم" الإماراتية تقترض ملياري دولار لإعادة تمويل ديون

هذا الطرح العام الأولي هو الثاني من بين 10 أصول تمتلكها حكومة دبي وتخطط لإدراجها بالسوق في محاولة لتعزيز أحجام التداول المتدنية وزيادة السيولة. وقد اجتذب أول طرح لهذه الأصول، وهي هيئة" كهرباء ومياه دبي" (ديوا) بقيمة 6.1 مليار دولار في أبريل، طلباً كبيراً من المستثمرين الإقليميين والدوليين على حدٍ سواء.

منذ ذلك الحين، اتخذت الأسواق منعطفاً نحو الأسوأ. حيث إن احتمال تشديد السياسة النقدية في محاولة لكبح جماح التضخم الجامح يغذي المخاوف من الركود ويدفع الأسهم العالمية إلى سوق هابطة. وبينما تجنبت الأسهم في الشرق الأوسط إلى حد كبير الخسائر الفادحة التي حدثت في أماكن أخرى بفضل ارتفاع أسعار النفط، تخلت مؤشرات الأسهم المحلية عن الكثير من مكاسبها منذ مايو.

طفرة اكتتابات

ساعد ارتفاع أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل سوق الاكتتابات الأولية المحلية للتغلب على الاضطرابات.

يسير الشرق الأوسط بالفعل على المسار الصحيح لتحقيق أفضل نصف عام أول على الإطلاق، حيث تم جمع ما يقرب من 14 مليار دولار حتى الآن من الاكتتابات، وفقاً لبيانات بلومبرغ. وبدأت الشركات بالفعل في قياس اهتمام المستثمرين بالطروحات المخطط لها بعد الصيف.

ومع ذلك، يأتي الإدراج وسط ارتفاع في قيمة العقارات في دبي. ارتفعت أسعار العقارات الفاخرة بنسبة 56% في عام 2021، وفقاً لـ"فرانك نايت"، متجاوزة كل مدينة رئيسية أخرى وتجاوزت بكثير الزيادات بنسبة 1.3% في لندن، و3.6% في نيويورك و19% في سان فرانسيسكو.

تستهدف "تيكوم" توزيعات أرباح سنوية تبلغ 800 مليون درهم على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة، ما يعني عائداً يصل إلى 6.5%. وقالت الشركة في إعلان في صحيفة "غلف نيوز" إنها دفعت توزيعات أرباح مسبقة قدرها 700 مليون درهم لمساهميها في يونيو.

اقرأ المزيد: "تيكوم" الإماراتية تغري المستثمرين بتوزيع 218 مليون دولار بعد إدراجها بالبورصة

قامت "هيئة كهرباء ومياه دبي" بتسعير الاكتتاب العام لعائد ضمني بنسبة 5%. فيما سعرت "بروج"، المدرجة في سوق أبوظبي هذا الشهر، طرحها العام الأولي بعائد 6.5%.

ستتلقى "تيكوم" الطلبات من مستثمري التجزئة حتى 23 يونيو ومن المشترين المؤسسيين حتى 24 يونيو، فيما سيتم الإعلان عن سعر الطرح النهائي في 27 يونيو. ويُتوقع أن يبدأ تداول الأسهم في 5 يوليو.

عينت "تيكوم" كلاً من "بنك الإمارات دبي الوطني"، و"بنك أبوظبي الأول"، و"غولدمان ساكس"، و"مورغان ستانلي"، و"يو بي إس غروب" كمنسقين عالميين ومديرين مشتركين للطرح.

أسواق عربية