"إم إس سي" تبحث شراء حصة مسيطرة في "غلوبال بورتس" للرحلات البحرية

"غلوبال بورتس" تدير 26 ميناءً للرحلات البحرية في 14 دولة
"غلوبال بورتس" تدير 26 ميناءً للرحلات البحرية في 14 دولة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبحث "إم إس سي مديتيرينين شيبينغ" (MSC Mediterranean Shipping) الاستحواذ على حصة مسيطرة في "غلوبال بورتس هولدينغ" (Global Ports Holding)، أكبر مُشغّل عالمي لموانئ الرحلات البحرية، وفقاً لأشخاص على دراية بالأمر.

أفاد الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لسرية المعلومات، أن مجموعة الحاويات البحرية تجري محادثات استكشافية بخصوص صفقة "غلوبال بورتس" المملوكة لرجل الأعمال التركي محمد كوتمان.

طالع أيضاً: "إم إس سي" تقتنص صدارة خطوط الشحن العالمية من "ميرسك"

تراجعت أسهم "غلوبال بورتس" المدرجة في لندن بنحو 29% في الأشهر الـ 12 الماضية، لتصل قيمتها السوقية إلى 56 مليون جنيه إسترليني (68 مليون دولار). قد تعتزم الشركة سداد ديونها المتراكمة البالغة 435 مليون دولار في نهاية مارس، بعد انتهاء أي صفقة مع "إم إس سي"، بحسب الأشخاص.

ارتفعت شركة "غلوبال ياتيريم هولدينغ" (Global Yatirim Holding)، المملوكة لكوتمان، بحوالي9.9% في إسطنبول، يوم الأربعاء، لتصل قيمتها السوقية إلى 2.3 مليار ليرة تركية (133 مليون دولار).

اقرأ أيضاً: كيف يمكن للرحلات البحرية الفاخرة الاستمرار في ظل "كورونا"؟

تدير "غلوبال بورتس" 26 ميناءً للرحلات البحرية في 14 دولة وتستمر في تعافيها من تأثير قيود السفر الناتجة عن وباء كورونا، وعادت إلى الربحية أثناء الـ 12 شهراً المنتهية بتاريخ 31 مارس.

تجري المناقشات حالياً ولكن من غير المؤكد أنها ستؤدي إلى تقديم عرض من قبل "إم إس سي"، بحسب الأشخاص. امتنع ممثلو "غلوبال بورتس" و"غلوبال ياتيريم" عن التعليق، ولم يتسن الوصول فوراً إلى المتحدث باسم "إم إس سي" للتعليق.

أنفقت "إم إس سي"، المملوكة للملياردير الإيطالي غيانلويغي أبونتي ومقرها جنيف، ببذخ على خلفية الطلب المتزايد على البضائع خلال الوباء، ووافقت في أبريل على الاستحواذ على أعمال النقل واللوجستيات الأفريقية لشركة "بولور" (Bollore) مقابل 5.7 مليار يورو (6 مليارات دولار). تخطط الشركة أيضاً إلى الاستحواذ على حصة في "موبي"(Moby) الإيطالية للعبّارات المتعثرة، وتقديم عرض مع "دويتشه لوفتهانزا" لشراء "أي تي إيه إير ويز" (ITA Airways)، خليفة "أليتاليا" (Alitalia) الفاشلة.