الشحن ينتشل "الخطوط القطرية" من الخسارة

عامل ينظف محرك طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية
عامل ينظف محرك طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انتقلت مجموعة الخطوط الجوية القطرية إلى الربحية في السنة المالية الحالية، بفضل نشاط قطاع الشحن بشكلٍ أساسي، والذي سجل إيراداتٍ قياسية بلغت 6.3 مليار دولار، مقابل 6.8 مليارات لنشاط نقل الركاب.

يبلغ عدد طائرات "القطرية" المخصصة لنقل الركاب 216 وتخدم 140 وجهة. بينما طائرات الشحن الجوي عديدها 52، وتنقل البضائع إلى 65 محطة. وتعزيزاً لهذا القطاع، تقدّمت "القطرية" مطلع العام الحالي بطلبية مؤكدة لشراء 50 طائرة بوينغ 8-777 مخصصة للشحن، بقيمة 20 مليار دولار.

المجموعة، التي تحتفل هذا العام بيوبيلها الفضي، حققت أرباحاً صافية للسنة المالية المنتهية في 31 مارس بلغت 1.54 مليار دولار، مقارنةً بخسائر تجاوزت 4 مليارات للسنة المالية الماضية.

اقرأ أيضاً: شركات الطيران الخليجية توحّد جهودها لإنجاح مونديال قطر

شكّلت أسعار النفط الهاجس الأكبر من حيث التكلفة لشركات الطيران العالمية، التي مازالت تعاني من انعكاسات جائحة كورونا، حيث ارتفع سعر برميل النفط بنحو 60% منذ بداية العام الحالي.

بحسب بيانات السنة المالية 2021-2022، تضاعفت تكاليف الوقود لدى "القطرية" إلى 3.3 مليار دولار، من 1.47 ملياراً السنة الماضية. في حين بلغت قيمة عقود التحوّط لشراء وقود للطائرات حوالي 550 مليون دولار.

اقرأ أيضاً: عائدات الشحن القياسية تنقذ نتائج "الاتحاد للطيران" في 2021

يدور نزاع قانوني منذ نهاية العام الماضي بين "القطرية" ومُصنّعة الطائرات "إيرباص" بسبب عيوب في طلاء سطح طائرات من طراز "A350". ودعا الرئيس التنفيذي، أكبر الباكر، في تصريح لـ"الشرق" مؤخراً، شركة "إيرباص" إلى تسوية النزاع خارج المحاكم.

ووفق جدول تسليمات الطائرات، فإن لدى الشركة نحو 250 طائرة تحت الطلب بقيمة 72 مليار دولار. في وقتٍ تبلغ قروض الشركة حالياً 16.7 مليار دولار.