اتهام ماسك و"تسلا" و"سبيس إكس" بالنصب لرفع سعر "دوج كوين"

إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا".
إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا". المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رُفعت قضية ضد المستثمر الأميركي إيلون ماسك وشركتي "سبيس إكس" و"تسلا"، مع مطالبتهم بدفع 258 مليار دولار، بسبب مزاعم حول مشاركتهم في عملية نصب واحتيال لدعم عملة "دوج كوين" المشفرة.

كيث جونسون "وهو مواطن أميركي تعرض للنصب والاحتيال والتجريد من أمواله على يد المتهمين بالنصب باستخدام التسويق الهرمي لدعم "دوج كوين" رفع القضية على ماسك وشركائه، زاعماً ممارستهم للكسب غير المشروع بهدف تضخيم سعر "دوج كوين".

قال جونسون في شكواه، التي تقدم بها، اليوم الخميس، أمام محكمة فيدرالية في مانهاتن: "يزعم المدعى عليهم كذباً وتضليلاً أن (دوج كوين) تمثل استثماراً مشروعاً، بينما ليست لها أي قيمة على الإطلاق".

اقرأ أيضاً: ثروات مليارديرات العملات المشفرة تتهاوى بنفس سرعة تكونها

حظر وتعويض

يسعى جونسون إلى تمثيل فئة الأشخاص الذين خسروا أموالهم عبر التداول في "دوج كوين" منذ أبريل 2019. ويطلب تعويضاً عن الأضرار التي تعرض لها بنحو 86 مليار دولار، إلى جانب ثلاثة أضعاف الخسائر بواقع 172 مليار دولار، مع استصدار أمر بحظر ماسك وشركائه من الترويج لـ"دوج كوين"، وإعلان أن تداول هذه العملة المشفرة يشكل مقامرة وفق القانون الأميركي العام ونظيره الخاص بولاية نيويورك.

لم يرد ماسك فوراً على رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب التعليق على القضية. كما لم يستجب ممثلو "سبيس إكس" و"تسلا"، ومستشار "تسلا" القانوني فوراً لطلبات التعليق.

تم تداول "دوج كوين"، اليوم الخميس، بسعر 5 سنتات من الدولار تقريباً، منخفضة بذلك قرابة 67% خلال العام الجاري. وكانت العملة المشفرة قد ارتفعت إلى نحو 74 سنتاً خلال العام الماضي، قبل خسارتها لهذه المكاسب.

تحمل القضية اسم "جونسون ضد ماسك"، رقم "22- سي في- 05037" المحكمة الجزئية الأميركية، المقاطعة الجنوبية في نيويورك (مانهاتن).