"جيه بي مورغان": النفط قد يبلغ 150 دولاراً في الأجل القصير

الشرر يتطاير أثناء أخذ عامل عينة من الحديد المنصهر المتدفق من فرن الصهر في مصنع الصلب تيسين كروب أوروبا للصلب في دويسبورغ، ألمانيا.
الشرر يتطاير أثناء أخذ عامل عينة من الحديد المنصهر المتدفق من فرن الصهر في مصنع الصلب تيسين كروب أوروبا للصلب في دويسبورغ، ألمانيا. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد تحقق السلع الأساسية عوائد مذهلة وسط شح الإمدادات وانخفاض المخزونات، وفق ما جاء في تقرير "جيه بي مورغان" لتوقعات منتصف العام.

يمكن أن يصل إجمالي العوائد إلى 10% بنهاية الصيف في نصف الكرة الشمالي و5% بنهاية 2022. وقال التقرير إن التقلبات ستظل مرتفعة أيضاً. وقد يلامس النفط 150 دولاراً للبرميل على المدى القصير، في حين يمكن أن تصل الذرة إلى 13 دولاراً للبوشل- وهو أعلى سعر قياسي على الإطلاق.

اقرأ أيضاً : مسح "بلومبرغ": المزيد من التضخم يلوح في الأفق

أوضح محللون في التقرير من بينهم ناتاشا كانيفا: "عدم وجود مخزون احتياطي يجعل السوق عرضة لانقطاع الإمدادات غير المخطط له؛ مثل تصاعد الاحتجاجات في ليبيا، وتدهور أوضاع المحاصيل الأميركية، وموسم الأعاصير النشط في المحيط الأطلسي، الذي قد يؤدي إلى إغلاق مصافي التكرير في خليج المكسيك".

أوضح التقرير أنه بسبب الظروف، "يظل التوجّه بأكمله نحو الشراء". كما زاد تقلب مؤشر بلومبرج للسلع بأكثر من الضعف منذ ما قبل الوباء.

طالع المزيد: كيف يمكن للعالم أن ينتصر على بوتين في معركة الغذاء؟

في مجال النفط، شهدت الأسواق العالمية نقصاً في المعروض مع انخفاض طاقة التكرير لدى روسيا والصين، وازداد النقص في الغاز والديزل على حد سواء مع ارتفاع الطلب على وقود النقل.

على صعيد الزراعة، قالت "جيه بي مورغان" إن "هناك القليل من الوضوح" حول موعد استئناف شحنات الحبوب من أوكرانيا، خامس أكبر مصدر في العالم. بالتالي، فإن التعرض لسلع المحاصيل يمكن أن يحقق عائداً بنسبة 30% "في ظل سيناريو صعودي"، وفقاً للتقرير.

طالع المزيد : البنك الدولي: أسعار السلع الأساسية ستظل مرتفعة حتى 2024

بالنسبة للمستهلكين، لن يكون هناك ارتياح كبير من تضخم أسعار الغذاء وارتفاع الأسعار.

قال التقرير "على عكس فترات تضخم أسعار الغذاء السابقة، فإن الأسعار المرتفعة وحدها لن تكون كافية لحل أزمة المخزون في هذه الظروف، والتي من المرجح أن تستمر في رأينا".

السلع الزراعية