أردوغان: الأمير محمد بن سلمان سيزور تركيا

رجب طيب أردوغان ومحمد بن سلمان في لقاء عام 2017.
رجب طيب أردوغان ومحمد بن سلمان في لقاء عام 2017. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس رجب طيب أردوغان إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيزور تركيا الأسبوع المقبل، لإجراء محادثات تهدف إلى تحسين العلاقات.

يمكن أن تقدم الزيارة أيضاً دفعة للاقتصاد التركي المتدهور. وتأتي أيضاً بعد سنوات من التنافس الإقليمي، الذي تفاقم بعد مقتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول عام 2018.

قال أردوغان، عقب صلاة الجمعة في إسطنبول: "سنجد الفرصة لمناقشة كيفية الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى أعلى بكثير"، مضيفاً أنه سيستقبل الأمير محمد بن سلمان بالقصر الرئاسي في أنقرة يوم 22 يونيو.

كانت بلومبرغ قد نشرت عن الزيارة المخطط لها في وقت سابق يوم الجمعة. ولم يصدر أي تأكيد فوري للزيارة في وسائل الإعلام الحكومية السعودية، ولم يرد المسؤولون السعوديون على الفور على طلب للتعليق.

يسعى أردوغان إلى تعزيز العلاقات مع الرياض وعواصم إقليمية أخرى، هادفاً إلى تعزيز التجارة وجذب الاستثمار. قفز التضخم في تركيا فوق 70%، ما يهدد بتراجع دعم الزعيم التركي وحزبه قبل الانتخابات المقرر إجراؤها العام المقبل.

أردوغان يتعهد بمواصلة تركيا خفض الفائدة رغم التضخم

اكتسب التقارب مع السعودية زخماً بعد أن أنهت تركيا محاكمة المشتبه بهم المتهمين بقتل خاشقجي، وأحالت القضية إلى المملكة في أبريل.

تأتي العلاقات الأكثر دفئاً أيضاً كجزء من إعادة ترتيب أوسع في الشرق الأوسط، وقبل زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المملكة العربية السعودية الشهر المقبل، حيث سيجري محادثات مع ولي العهد.