الأدنى منذ ديسمبر 2020.. "بتكوين" تهبط دون مستوى 19 ألف دولار

شعار "بتكوين" على واجهة محل لتداول العملات المشفرة في إسطنبول، تركيا
شعار "بتكوين" على واجهة محل لتداول العملات المشفرة في إسطنبول، تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت عملة "بتكوين"، أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية، بنسبة 15٪ لتصل إلى 17599 دولارًا، مسجلةً انخفاضًا قياسياً في الانخفاض اليومي الثاني عشر على التوالي، وفقًا لبيانات "بلومبرغ"، وذلك بعد انخفاضها دون 20 ألف دولار في بداية التعاملات، لأول مرة منذ ديسمبر 2020، حيث يستمر تراكم الأدلة على زيادة الضغط بصناعة العملات المشفَّرة على خلفية التشديد النقدي.

كما انخفض سعر عملة "إيثر" بنحو 19% إلى 881 دولارًا، وهو أدنى مستوى منذ يناير 2021. وانخفضت العملتان المشفرتان أكثر من 70٪ من أعلى مستويات على الإطلاق في أوائل نوفمبر.

نقلت "بلومبرغ" عن إدوارد مويا، كبير محللي السوق في "أواندا"، قوله في مذكرة يوم 16 يونيو: "مخاوف الركود المتزايدة تعيق الشهية للأصول الخطرة، وهذا ما دفع متداولي العملات المشفَّرة إلى توخي الحذر بشأن شراء (بتكوين) عند هذه المستويات المنخفضة".

وتسبّبت السياسة النقدية المتشددة في فزع بسوق العملات المشفَّرة، فقد رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيسي في اجتماعه الأخير يوم 15 يونيو بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية - وهي أكبر زيادة منذ عام 1994 - وأشار محافظو البنوك المركزية إلى أنَّهم سيواصلون رفع الفائدة بقوة هذا العام من أجل ترويض التضخم.

دومينو

بدأت العملات المشفَّرة بالتراجع في أواخر العام الماضي بناءً على التوقُّعات بتحول الاحتياطي الفيدرالي إلى سياسة أقل تيسيراً، مع ارتفاع أسعار الفائدة التي تضر بالصناعة وآفاقها.

أثّر انهيار "تيرا" خلال الشهر الماضي، والقرار الأخير الذي اتخذته مقرضة العملات المشفَّرة "سلسيوس نتوورك"(Celsius Network) بوقف عمليات السحب بالسلب أيضاً، في حين أنَّ تغريدة هذا الأسبوع من المؤسس المشارك في صندوق تحوط العملات المشفَّرة "ثري أروز كابيتال" (Three Arrows Capital)، غذّت التكهنات بأنَّها تكبّدت خسائر كبيرة. كما يتعرّض مستثمرو العملات المشفَّرة الذين تجنّبوا البيع حتى الآن لضغوط كبيرة، وفقاً لما نقلته "بلومبرغ" عن المؤسسة البحثية "غلاس نود" (Glassnode).

وفي أحدث ضربة متوقَّعة لسوق العملات المشفَّرة كانت شركة "مايكروستراتيجي" تحتاج إلى تقديم ضمانات إضافية لصالح قرض مضمون بعملة "بتكوين" عندما تختبر أكبر عملة مشفَّرة في العالم مستوى سعرياً دون 21 ألف دولار، والذي تعتبره الشركة علامة خطر بحسب تقرير لوكالة "بلومبرغ". وهو ما حدث الآن بالفعل بالنسبة لسعر العملة المشفَّرة.

كانت شركة البرمجيات التي يسيطر عليها المدافع عن "بتكوين" مايكل سايلور قد استخدمت حيازتها الهائلة من العملة المشفَّرة ضماناً للحصول على قرض بقيمة 205 ملايين دولار في مارس الماضي حتى تشتري المزيد من العملة المشفَّرة.

لكنَّ الشركة قد تحتاج إلى تقديم مزيد من رأس المال كضمان لهذا القرض بعد انخفاض قيمة ذلك الضمان تقريباً إلى أقل من نصف ما كانت عليه في البداية، إذ كانت تدور حول 820 مليون دولار.