"إيني" الإيطالية تفوز بحصة في مشروع تطوير حقل غاز قطري عملاق

مقر شركة إيني الإيطالية في العاصمة روما
مقر شركة إيني الإيطالية في العاصمة روما المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت شركة قطر للطاقة اتفاقاً مع شركة إيني الإيطالية للمشاركة في مشروع توسعة شرق حقل الشمال للغاز، وهو أكبر مشروع للغاز الطبيعي المسال في العالم، والذي تُقدّر تكلفته الإجمالية بنحو 29 مليار دولار.

يستهدف المشروع رفع طاقة قطر من إنتاج الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن حالياً إلى 110 ملايين طن سنوياً بحلول 2025، حيث تدخل قطر في شراكات مع شركات طاقة عالمية لتنفيذ أولى وكبرى مراحل توسعة الحقل.

اقرأ أيضاً.. قطر تستكشف مدى الاهتمام بتعزيز إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال

قال سعد الكعبي الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، اليوم الأحد، إن المشروع المشترك مع شركة إيني سيحوز حصة 12.5%من توسعة حقل الشمال الشرقي، مضيفا في مؤتمر صحفي أن "إيني" ستملك 25% من المشروع المشترك.

بعد توقيع اتفاق اليوم، تنضم إيني بذلك لشركة "توتال إنرجيز" الفرنسية التي حصلت الأسبوع الماضي على حصة تبلغ 6.25% من مشروع تطوير حقل الغاز الضخم، وسيتم الإعلان لاحقاً عن مزيد من الشركاء في المشروع.

من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في مشروع الغاز الطبيعي المسال هذا في 2026.

تسبّب الغزو الروسي لأوكرانيا في مضاعفة الجهود حول العالم لتطوير مصادر جديدة للطاقة في وقت تحاول الدول الغربية تقليل اعتمادها على روسيا.

قالت "إيني" الجمعة الماضية إن مجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة ستُسلِّم فقط 50% من الكميات المطلوبة، بعد ثلاثة أيام من خفض إمدادات الغاز الروسية لإيطاليا، فيما اتهم رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي عملاق الطاقة الروسي بترويج "أكاذيب" حول خفض الإمدادات لبلاده.