منصة التمويل اللامركزي "ميكر داو" تُعلق بعض أنشطة الإقراض

البيانات السوقية للعملة المستقرة "داي" على موقع "كومباوند" الإلكتروني على هاتف ذكي في بروكلين في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الخميس، 29 يوليو 2021.
البيانات السوقية للعملة المستقرة "داي" على موقع "كومباوند" الإلكتروني على هاتف ذكي في بروكلين في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الخميس، 29 يوليو 2021. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

علّقت "ميكر داو" (MakerDAO)، وهي منظمة مستقلة لامركزية تدعم العملة المستقرة "داي" (DAI)، إيداع وتعدين الرمز المشفر في منصة الإقراض المشفرة "آفي" (Aave).

صوّتت المنظمة على تعطيل وحدة الإيداع المباشر لـ"داي" على بروتوكول "آفي"، ما يمنع المتداولين بفاعلية من اقتراض العملة المستقرة بضمان الرمز المشفر المشتق والمتعثر "إيثريوم 2" (stETH)، وأرجعت، في منشور يوم الجمعة، قرارها إلى الأحوال السوقية غير المواتية.

قالت منصة "بريموز" (Primoz)، وهي عضوة في فريق وحدة المخاطر الأساسية في "ميكر داو"، عبر موقع منتديات خاص بها: "السبب وراء اعتقادنا في خطورة ذلك هو أنه من بين كل 200 مليون عملة "داي" تُقترض من بروتوكول "آفي إيثريوم 2" (Aave Ethereum v2)، هناك 100 مليون عملة "داي" مستقرة تقترض من قبل منصة "سيلسيوس" (Celsius)، وتكون مضمونة على الأغلب بعملة "إيثريوم 2" التي تستخدم نظام إثبات الحصة (PoS).

اقرأ أيضاً: جينسلر يحذِّر من إغراءات منصات إقراض العملات المشفرة

اقترحت "آفي"، التي تمتلك منصة إقراض لامركزية، حيث يمكن للمتداولين استخدام المراجحة في المعاملات أثناء الاقتراض أو الإقراض في البروتوكول، في وقت سابق إجراءً مختلفاً لـ"ميكر داو"، والذي يتضمن تجميد سوق "إيثريوم 2"، وزيادة حد تصفية الرمز المميز من 81% إلى 90% للتخفيف من مخاطر "إيثريوم 2"، لكن "ميكر دوا" وصفت الإجراء بأنه "خطر غير مقبول"، وتوصلت إلى خطتها الخاصة، وهي تعطيل إيداع "داي" على "آفي".

نظرًا لظروف السوق، صوت مجلس "ميكر دوا" لتعطيل منصة "آفي"

تم تصميم الرمز المشفر المشتق "إيثريوم 2" لتوفير السيولة لصالح هؤلاء الذين يضعون حيازاتهم من "إيثريوم" في بروتوكول إثبات الحصة الجديد الخاصة بالعملة المشفرة من أجل الحصول على عائدات عالية، لكنه يمّكنهم في نفس الوقت من بيع رموزهم المشفرة قبل اكتمال عملية انتقال الشبكة، وقبل انتهاء فترة حظر البيع، ومع ذلك، فإن التراجعات الحادة في سعر "إيثريوم" والهبوط في سوق التشفير الأوسع دفع حاملي "إيثريوم 2" إلى البيع، ما أرسل سعر الرمز المشفر دون سعر "إيثريوم".

اقرأ أيضاً: ثروات مليارديرات العملات المشفرة تتهاوى بنفس سرعة تكونها

ألقى هذا الرمز بظلال من الكآبة على شركات التشفير الكبرى، وكان من بين المحفزات الرئيسية للسوق الهابطة، وأوقفت منصة الإقراض "سيلسيوس نتوورك" عمليات السحب مؤقتاً أثناء مواجهة تصفية رموز "إيثريوم 2" المضمونة.

ويواجه صندوق التحوط الذي يركز على التشفير، "ثري آروز كابيتال"، ومقره سنغافورة، والذي باع كمية كبيرة من رموز "إيثريوم 2"، مشكلات سيولة حادة.

وقالت "بريموز" على المنتدى الإلكتروني: "تزداد مخاطر العدوى في عالم التمويل اللامركزي". ومن المقرر عقد اجتماع خلال أسبوعين لمناقشة إعادة التفعيل المحتملة لوحدة الإيداع.