وزيرة الطاقة الأميركية: قائدو السيارات في أميركا يواجهون صيفاً قاسياً

أسعار الوقود في محطة وقود شيفرون في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، يوم الخميس 9 يونيو 2022
أسعار الوقود في محطة وقود شيفرون في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، يوم الخميس 9 يونيو 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذرت وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم قائدي السيارات في الولايات المتحدة من انخفاض سريع مُنتظَر في أسعار البنزين وسط نقص إمدادات النفط على مستوى العالم.

توقعت إدارة معلومات الطاقة بالولايات المتحدة في تقريرها الاستشرافي قصير الأمد الصادر في شهر يونيو الجاري أن يبلغ متوسط أسعار البنزين في الولايات المتحدة عند محطة الوقود نحو 4.27 دولار للغالون في الربع الثالث من العام، غير أن هذا المتوسط المتوقع قد "ينقلب رأساً على عقب" بسبب الأحداث العالمية، مثلاً إذا أقدم الاتحاد الأوروبي على المقاطعة الكاملة للنفط الروسي، وفقاً لتصريح غرانهولم في برنامج "حالة الاتحاد" (State of the Union) على قناة "سي إن إن" الأميركية.

اقرأ أيضاً: النفط يقفز مع اتجاه الاتحاد الأوروبي لحظر الخام الروسي

قالت غرانهولم: "غير أننا نعرف أن هذا الصيف سيكون قاسياً لأن موسم القيادة بدأ لتوّه. ونعرف أيضاً أن الضغوط باتجاه زيادة الطلب ستستمر".

متوسط أسعار البنزين على مستوى الولايات المتحدة، الذي تجاوز 5 دولارات للغالون لفترة قصيرة في الشهر الجاري، سجل 4.98 دولار للغالون يوم الأحد، وفقا لـ"جمعية السيارات الأميركية" (AAA).

زيادة الإنتاج

من المقرر أن يزور الرئيس جو بايدن المملكة العربية السعودية في يوليو المقبل، وقالت غرانهولم إن الرئيس "طلب من جميع موردي النفط في مختلف أنحاء العالم زيادة الإنتاج".

تمثل زيارة بايدن تراجعاً عن تعهده بأن يجعل المملكة دولة "منبوذة" بسبب سجلّها في حقوق الإنسان، بما في ذلك مقتل جمال خاشقجي، أحد كتّاب الأعمدة بصحيفة "واشنطن بوست" وكان مقيماً بالولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: النفط يقوض إستراتيجية بايدن لنبذ السعودية

أضافت غرانهولم أن بايدن يشعر بـ"قلق شديد" إزاء حقوق الإنسان في السعودية، وأنه بالتأكيد سيثير هذا الموضوع.

واستطردت قائلة: "لكنه أيضاً يشعر بقلق شديد إزاء ما يشهده الناس عند محطات الوقود، والمملكة العربية السعودية هي التي تقود منظمة (أوبك). ونحن بحاجة إلى زيادة الإنتاج حتى لا يشعر أي مواطن في أميركا بالمعاناة التي يشعر بها في الوقت الراهن".