"الحكير" السعودية تقتنص 5% من أسهم "فاليو" المصرية التابعة لـ"هيرميس"

مقر المجموعة المالية هيرميس في القرية الذكية، القاهرة، مصر
مقر المجموعة المالية هيرميس في القرية الذكية، القاهرة، مصر المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت عائلة "الحكير" السعودية على شراء 4.99% من أسهم شركة "فاليو" للتمويل الاستهلاكي التابعة للمجموعة المالية هيرميس القابضة المصرية، مقابل 12.4 مليون دولار، وهو ما يصل بتقييم "فاليو" إلى 247.4 مليون دولار، بحسب بيان صادر عن "هيرميس".

البيان أشار إلى أن القائمين بالاتفاق من عائلة الحكير هم، فواز عبد العزيز الحكير، وسلمان عبد العزيز الحكير، وعبد المجيد عبد العزيز الحكير، سيتم الشراء مباشرة من هيرميس المالكة لأسهم "فاليو" بالكامل.

يأتي الاتفاق في أعقاب دخول "فاليو" السوق السعودية الأسبوع الماضي، عبر شراكة مع شركة "فاس لابس" التابعة لشركة فواز عبد العزيز الحكير، لتقديم خدمات التمويل الاستهلاكي، تمتلك فاس لابس 65% من أسهم "فاس للتمويل"، بينما تمتلك "فاليو" 35% الباقية.

التمويل الاستهلاكي هو كل نشاط تمويلي يهدف إلى تقسيط ثمن سلعة أو خدمة على فترة زمنية ويشمل تقسيط شراء السيارات والأجهزة المنزلية والكهربائية والخدمات الطبية والتعليمية وخدمات السفر والسياحة.

طالع المزيد: "فاليو" المصرية للتمويل الاستهلاكي تدخل السعودية بشراكة مع "الحكير"

بلغت إيرادات شركة "فاليو" 2.4 مليار جنيه (الدولار يعادل 18.78 جنيه) في 2021، وتستهدف نحو 5 مليارات جنيه العام الجاري. كما قامت الشركة بنحو 495 ألف عملية تمويل استهلاكي، وتستهدف هذا العام مضاعفتها إلى مليون عملية تمويل.

تُقدِّم مجموعة "هيرميس" من خلال شركاتها التابعة خدمات أنشطة التأجير، والتمويل، والتخصيم، والتمويل متناهي الصغر، والتمويل الاستهلاكي، والتمويل العقاري، والتأمين، والمدفوعات الرقمية.

اقرأ أيضاً: "أمازون" تشتري شهادات إيداع في "هيرميس" المصرية بـ10 ملايين دولار

كانت أمازون وقعت في مايو الماضي اتفاقية مع مجموعة هيرميس القابضة، تستحوذ بموجبها على شهادات إيداع دولية في المجموعة مقابل 10 ملايين دولار، مع حق خيار استبدال هذا الاستثمار مستقبلاً بحصة 4.25% من أسهم "فاليو" التابعة لهيرميس.

"هيرميس" هي أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط، وتعمل في أسواق مصر، والسعودية، والإمارات، والكويت، والأردن، وسلطنة عمان، وباكستان، وبنغلادش، وكينيا، والولايات المتحدة.