أسعار المنازل في المملكة المتحدة تُسجل رقماً قياسياً

أسعار المنازل في المملكة المتحدة ترتفع إلى مستوى قياسي
أسعار المنازل في المملكة المتحدة ترتفع إلى مستوى قياسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار المنازل في المملكة المتحدة إلى مستوى قياسي جديد في يونيو، ولكن هناك أدلة متزايدة على أن السوق المحمومة ستبدأ في التباطؤ، وفقاً للموقع الإلكتروني المتخصص بالعقارات "رايت موف" (Rightmove).

لامست الأسعار المطلوبة مستوى 368,614 جنيهاً إسترلينياً (454,000 دولار) هذا الشهر، بزيادة قدرها 9.3% عن العام السابق، حسبما ذكر موقع العقارات في تقرير اليوم الاثنين، مسجلاً أعلى مستوى على الإطلاق للمرة الخامسة على التوالي.

من المرجح أن يؤدي ارتفاع التضخم، الذي يؤثر على قدرة المستهلكين الشرائية، إلى إبطاء السوق في الأشهر المقبلة. حيث تُعد الزيادة الشهرية البالغة 0.3% هي أبطأ وتيرة خلال هذا العام، في حين انخفض طلب المشترين عن مستوياته المسجلة في مايو، كما أن عدد العقارات المطروحة في السوق هو أيضاً أعلى من العام الماضي.

قال موقع العقارات "رايت موف": "ستُسهم قيود القدرة على تحمل التكاليف، والتوازن الأفضل بين العرض والطلب، والانخفاضات الموسمية المعتادة في الأسعار، في مزيد من التباطؤ في نمو الأسعار في الأشهر المقبلة. وذلك مع استمرار النمو السنوي على مساره لبلوغ 5% بحلول نهاية العام".

أسعار المنازل في بريطانيا تسجل أقوى بداية عام منذ 2005

ويتناغم التقرير مع استطلاعات أخرى تتوقع اقتراب التباطؤ أخيراً. كما ينخفض ​​الطلب على الرهون العقارية مع ارتفاع أسعار الفائدة.

من جانبه قال نائب محافظ بنك إنجلترا جون كونليف، الذي ساعد في قبول الزيادة الخامسة لأسعار الفائدة على التوالي الأسبوع الماضي، إن السوق بدأت هذا الشهر في التباطؤ، وستتراجع بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وتباطؤ النمو الاقتصادي. كما تتوقع الأسواق الآن أن تنهي الأسعار هذا العام عند 3%، من 0.1% مؤخراً في ديسمبر.