السعودية ترفع حظر السفر إلى تركيا قبل زيارة ولي العهد

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أنهت السعودية حظراً على السفر إلى تركيا، اليوم الإثنين، وأعادت فتح قناة رئيسية للسياحة والاستثمار قبل زيارة ولي العهد التي تهدف إلى المساعدة في إصلاح العلاقات.

قالت وزارة الداخلية السعودية إنه سيتم السماح للمواطنين السعوديين مرة أخرى بالسفر إلى تركيا وإثيوبيا وفيتنام والهند، وربطت القرار بتطورات الوباء. وكان حظر السفر إلى تركيا وعدة دول أخرى قد فُرض على المواطنين السعوديين خلال حالة الطوارئ الصحية المتعلقة بكوفيد-19، مع خطر فرض حظر على سفر المخالفين إلى الخارج مدته ثلاث سنوات. تزامن ذاك القرار مع فترة من فتور العلاقات بين القوتين الإقليميتين.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيزور تركيا هذا الأسبوع لإجراء محادثات تهدف إلى تحسين العلاقات.

اقرأ أيضاً: ولي العهد السعودي يزور القاهرة الإثنين المقبل ضمن جولة بالمنطقة

تأتي الرحلة بعد سنوات من التنافس بين البلدين، والذي تفاقم بعد مقتل الكاتب الصحفي في "واشنطن بوست" جمال خاشقجي بالقنصلية السعودية في إسطنبول عام 2018. يحاول الرئيس التركي تعزيز العلاقات مع المملكة العربية السعودية ودول الجوار الإقليمية الأخرى في الوقت الذي يسعى فيه إلى زيادة التجارة وجذب الاستثمار.

قبل كوفيد-19، كانت تركيا وجهة سياحية مفضلة لكثير من السعوديين، الذين كانوا يرونها مكاناً مناسباً لقضاء العطلات بأسعار معقولة نسبياً ومألوف ثقافياً. يذكر أن ما يقرب من 750 ألف سعودي زاروا تركيا في عام 2018، على الرغم من العلاقات الدبلوماسية الفاترة.