أكبر الباكر: "القطرية" منفتحة على تسوية الخلاف مع "إيرباص" خارج المحكمة

أكبر الباكر
أكبر الباكر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أشار أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أن شركة الطيران الخليجية قد تكون مستعدة لإنهاء خلافها القانوني مع شركة صناعة الطائرات "إيرباص" إذا تم التوصل إلى تسوية يمكنها تهدئة مخاوف "القطرية" المتعلقة بالعقد.

أضاف الباكر، الإثنين، خلال الاجتماع السنوي لاتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا): "دائماً ما نكون منفتحين على حل المشكلات بشكل بناء، لكننا لا نستطيع قبول عدم التزام أي طرف بالعقد الذي وقعه معنا".

في ظل استضافة "القطرية" لمؤتمر "إياتا" بالدوحة، وجد الباكر نفسه وجهاً لوجه مع غيلوم فوري، الرئيس التنفيذي لشركة "إيرباص، في ظل تدهور العلاقات التي استمرت لعقود مع الشركة الأوروبية المصنعة للطائرات.

كانت "القطرية" قد رفعت دعوى قضائية على "إيرباص" بسبب مشكلات في طلاء السطح، والتي أصابت طائراتها النفاثة من طراز "إيه 350" ذات البدن العريض، ورداً على ذلك ألغت "إيرباص" طلبية لـ"القطرية" أرادت الشركة الخليجية من خلالها الحصول على طائرات ذات بدن ضيق من طراز "إيه 320 نيو" (A320neo).

اقرأ أيضاً: "إيرباص" تحصل على الضوء الأخضر لإلغاء طلبية "القطرية" من طائرات "إيه 321"

محاولات استرضائية

من جانبه، استخدم فوري لهجة استرضائية، أمس الأحد، عند حديثه عن النزاع، قائلاً في مقابلة إن "إيرباص" تريد حل الخلاف، ولا ترغب في فقدان "القطرية" كعميل لديها. واجتمع الباكر وفوري في وقت لاحق على مأدبة عشاء في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

أردف فوري، في حديثه مع تلفزيون "بلومبرغ"، اليوم، أن الأمر "معقد" والتعامل معه "ليس سهلاً"، لكن "إيرباص" تبذل قصارى جهدها لإنهاء الخلاف.

استطرد الرئيس التنفيذي لشركة "إيرباص": "أرغب في الحفاظ على تفاؤلي، وأعتقد أننا سنجد طريقاً للمضي قدماً. فالعلاقة بين الأشخاص جيدة، وبالتالي تحتاج المؤسسات إلى التوصل لحل".

رفض الباكر التعليق حول مدى استعداد شركته للوصول إلى مرحلة المحاكمة الكاملة، وقال فقط إن القضية مستمرة وجرى تحديد موعد لها. ومن المقرر بدء المحاكمة في لندن خلال الصيف المقبل.