بايدن: قرار وشيك بتعليق ضريبة البنزين الفيدرالية

الرئيس الأميركي جو بايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنَّه على وشك اتخاذ قرار خلال الأسبوع الجاري بشأن تعليق ضريبة فيدرالية على البنزين ضمن مساعي التخفيف من تأثير صعود أسعار البنزين في محطات الوقود.

قال بايدن خلال حديثه إلى الصحفيين من شاطئ في ولاية ديلاوير يوم الإثنين: "نعم، أنا أقوم بدراسة ذلك الأمر". تابع: "أرجو أن أُصدر قراراً، يقوم على البيانات التي نقوم بجمعها، مع حلول نهاية الأسبوع الحالي".

سيتطلّب هذا التحرك على الأرجح الحصول على موافقة الكونغرس، ومن غير الممكن القيام به من خلال إجراء تنفيذي.

بيَّن مسؤول في البيت الأبيض أنَّ الدراسات جارية، وأنَّ الرئيس أظهر أنَّه مستعد لاستكشاف الخيارات كافة، والاستماع إلى كل الأفكار التي تؤدي إلى المساعدة في تقليص أسعار البنزين.

قال بايدن أيضاً إنَّ موظفيه سيعقدون اجتماعاً مع مديرين تنفيذيين في قطاع النفط خلال الأسبوع الجاري عقب إبلاغ مصافي التكرير الأميركية في خطاب الأسبوع الماضي أنَّ حصد هوامش الربح التي لا مثيل لها مسألة غير مقبولة، ودعا إلى اتخاذ "إجراء فوري" لتحسين القدرة الإنتاجية.

قال يوم الإثنين : "أرغب في الحصول على تفسير منهم حول سبب عدم القيام بتكرير كميات نفط أكثر".

صعدت أسعار البنزين في الولايات المتحدة خلال الأسابيع الأخيرة لمستويات قياسية قبل أن يتراجع متوسط ​​سعر الغالون بشكل طفيف في الوقت الحالي إلى 4.98 دولار، بحسب نادي السيارات "الرابطة الأميركية للسيارات"، وهو ما يقل بمقدار قليل عن الرقم القياسي الذي تحقق خلال الأسبوع الماضي.

تعد أسعار الوقود بمثابة المحرّك الأساسي لارتفاع معدلات التضخم، الذي بات يشكّل عبئاً سياسياً هائلاً على بايدن.

خيارات مفتوحة

عرض بعض المشرّعين خططاً لتعليق ضريبة البنزين الفيدرالية التي تبلغ 18.4 سنت لكل غالون، لكنَّ هذا سيسفر عن وجود مخاطر حدوث عمليات سحب للأموال من الصندوق الفيدرالي للطرق السريعة الذي يقوم بالدفع لأنظمة الطرق والنقل العامة.

يحذر مسؤولو الإدارة الأميركية وكبار الأعضاء من الديمقراطيين في الكونغرس من أنَّه ليس هناك ضمان بأنَّ تلك المحفّزات سيجري تمريرها للمستهلكين.

رفض بايدن الحديث عما إذا كانت الإدارة تفكر أيضاً في إصدار بطاقات للبنزين. اعترف المسؤولون أنَّ ذلك الأمر كان محل دراسة، لكنَّهم أشاروا إلى أنَّه ليس من المرجح في الوقت الراهن، محتجين بوجود مجموعة من المشكلات.

صرّحت وزيرة الخزانة جانيت يلين يوم الأحد خلال برنامج تلفزيوني الأسبوع الحالي على قناة "أيه بي سي" أنَّه يتعيّن أن يكون هناك نقاش على الطاولة حول إقرار إعفاء ضريبي مؤقت على البنزين. أوضحت : "الرئيس بايدن يرغب في القيام بأي شيء في استطاعته لتقديم المساعدة للمستهلكين". تابعت: "صعدت أسعار البنزين بطريقة هائلة، وتزيد بصورة واضحة من الأعباء على كاهل العائلات. ومن ثم، فهو على استعداد للتعاون مع الكونغرس، وهذه فكرة من المؤكد أنَّها جديرة بالدراسة ".

تعرّض بايدن أيضاً لسؤال عما إذا كان يوشك على اتخاذ قرار حول إلغاء بعض ديون الطلاب الفيدرالية من خلال إصدار أمر تنفيذي، وأجاب ببساطة إنَّه كان بالفعل كذلك. وعند سؤاله حول ما إذا كانت توجد إمكانية لإقرار تمديد آخر لفترات سداد الديون - التي لم يجرِ طلبها منذ وصوله إلى سدّة الرئاسة - فأجاب قائلاً: "كل هذا مطروح للنقاش على الطاولة حالياً".