الإمارات.. "طاقة" و"أدنوك" تستحوذان على 67% من "مصدر" مقابل 4.7 مليار درهم

عملاء يقفون أمام جناح شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" في أحد معارض الطاقة النظيفة
عملاء يقفون أمام جناح شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" في أحد معارض الطاقة النظيفة المصدر/ حساب شركة مصدر على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرمت شركتا أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة”، وبترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، اتفاقية مع شركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"، للاستحواذ على حصة تبلغ 67% من رأسمال شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" المملوكة لـ"مبادلة"، أحد الصناديق السيادية لحكومة أبوظبي.

تُقدر الصفقة القيمة الإجمالية لشركة مصدر بنحو 7 مليارات درهم، ما يعني أن قيمة الحصة التي ستستحوذ عليها "طاقة"، و"أدنوك" تبلغ 4.69 مليار درهم، (الدولار يعادل 3.67 درهم).

تهدف الصفقة إلى إنشاء منظومة عالمية ومؤثرة في قطاع الطاقة النظيفة تحت مظلة شركة مصدر من خلال توحيد استثمارات شركات "طاقة" و"مبادلة" و"أدنوك" في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، بحسب بيان اليوم الثلاثاء.

اقرأ أيضاً.. شراكة بين "أدنوك" أبوظبي و"مصدر" و"بي بي" لتنفيذ مشروعات هيدروجين

بموجب الاتفاقيات، ستستحوذ "طاقة" على حصة مسيطرة نسبتها 43% من أصول "مصدر"، وتمتلك “أدنوك” حصة نسبتها 24%، فيما ستحتفظ "مبادلة" بالحصة المتبقية البالغة 33%، بحسب بيان اليوم الثلاثاء.

أما في مجال الهيدروجين الأخضر، فسوف تستحوذ "أدنوك" على حصة مسيطرة نسبتها 43% من المشروع المشترك الجديد لـ"مصدر" المختص بهذا المجال، في حين ستستحوذ “مبادلة” على حصة 33% و”طاقة” على حصة نسبتها 24% من هذا المشروع.

وبموجب هذه الاتفاقيات، ستساهم “طاقة” بحقوقها لتملّك نسبة 40% كحدّ أدنى في مشاريع الطاقة المتجددة في إمارة أبوظبي.