أمير قطر: ارتفاع أسعار الطاقة لن يستمر طويلاً

تميم بن حمد
تميم بن حمد المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الشيخ تميم بن حمد أمير دولة قطر إنَّ ارتفاع أسعار الطاقة لن يستمر طويلاً، متوقِّعاً في الوقت نفسه أن تدعم هذه الأسعار اقتصاد بلاده لتحقيق نمو بنسبة 4.9% هذا العام.

يتجه النفط نحو تحقيق مكاسب ربع سنوية، حيث يقيّم التجار القوى المتضاربة التي أدت إلى زيادة التقلبات. وفي حين كانت الأسعار مدعومة بارتفاع الطلب واضطرابات العرض التي حفّزتها الحرب في أوكرانيا؛ فإنَّ توجه بنك الاحتياطي الفيدرالي نحو سياسة نقدية أكثر تشدداً أثار مخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي، كما أنَّ خروج الصين المتسارع من عمليات الإغلاق لمكافحة "كورونا" يدعم مكاسب الخام.

في كلمة افتتاحية للدورة الثانية من "منتدى قطر الاقتصادي في الدوحة" اليوم، قال الشيخ تميم: "نحن ندرك أنَّ ارتفاع أسعار الطاقة لا يدوم ولا يستمر للأبد، فقد عشنا فترات طويلة كانت فيها أسعار الطاقة منخفضة، ولم يعوضنا عن هذا الانخفاض سوى السياسات الرشيدة والتوفير في مراحل ارتفاع الأسعار لغرض الاستثمار وتنويع مصادر الدخل".

ارتفعت صادرات قطر في أبريل، فقد استفادت أكبر دولة مصدّرة للغاز الطبيعي المسال في العالم من زيادة الطلب بعد الحرب الروسية في أوكرانيا. وبحسب بيان صادر عن جهاز التخطيط والإحصاء؛ تضاعف إجمالي الصادرات إلى 11.9 مليار دولار عما كان عليه الحال قبل عام، أي بنمو 107% على أساس سنوي. ونتج عن ذلك فائض تجاري بلغ 9.4 مليار دولار خلال الشهر.

عزا أمير قطر النمو المتوقَّع لبلاده لارتفاع أسعار الطاقة، والتأثير الإيجابي للسياسات، والإجراءات التي اعتمدتها الدولة بهدف دعم القطاعات الاقتصادية، وتعزيز قدرة القطاع الخاص على الإنتاج، والتكيف مع المتغيرات الإقليمية والعالمية.

تتسابق دول أوروبا لإيجاد بدائل للغاز من روسيا -أكبر مورد للقارة- بعد غزوها لأوكرانيا. وتُعتبر واردات الغاز الطبيعي المسال من قطر والولايات المتحدة، أكبر مُصدّري العالم، جزءاً أساسياً من هذا الحل.

غاز طبيعي