"مون باي" تتوسع في الرموز غير القابلة للاستبدال رغم تراجع العملات المشفرة

إيفان سوتو–رايت متحدثاً خلال مؤتمر "بتكوين 2022" في ميامي بفلوريدا.
إيفان سوتو–رايت متحدثاً خلال مؤتمر "بتكوين 2022" في ميامي بفلوريدا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتعاون شركة المدفوعات المشفرة "مون باي" ( MoonPay) مع العلامات التجارية الترفيهية الكبرى في إطار توسعها بشكل أكبر في سوق الرموز غير القابلة للاستبدال. وفي هذا الصدد، سوف تنشئ كلٌ من "فوكس كورب." (.Fox Corp) و"يونيفرسال بيكتشرز" ( Universal Pictures) و"كرييتيف أرتيستس" (Creative Artists Agency) و"ديث رو ريكوردز" (Death Row Records) مجموعات رموز غير قابلة للاستبدال باستخدام منصة "هايبرمنت" (HyperMint)، لسك الأصول الرقمية التابعة لـ"مون باي"، بحسب ما تخطط الشركة للإعلان عنه اليوم.

لم توضح "مون باي" نوع الرموز غير القابلة للاستبدال التي ستنشئها هذه العلامات التجارية بشكل محدّد، لكن إيفان سوتو -رايت، وهو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لـ"مون باي" قال إن الشركة تتطلع إلى مجالات الرياضة والأفلام والموسيقا والأزياء والألعاب والتي يمكن أن تستفيد من هذه التكنولوجيا. وعلى سبيل المثال، يمكن لبطاقات الرموز غير القابلة للاستبدال لمباريات كرة القدم أن تمنح المشجعين تجارب وتذكارات خاصة. ويمكن أن تساعد "مون باي" شركات مثل "يونيفرسال بكتشرز" (Universal Pictures) في إطلاق رموز غير قابلة للاستبدال مرتبطة بإصدارات الأفلام. كما يهتم سوتو- رايت باستكشاف تراخيص موسيقا الرموز غير القابلة للاستبدال التي من شأنها أن تمنح الفنانين مزيداً من التحكم في سبل تحقيق الدخل من الموسيقا الخاصة بهم.

اقرأ أيضاً: الأصول المشفرة جذبت أموالاً في 2021 أكثر من السنوات السابقة مجتمعة

انتقادات واسعة

يأتي هذا الإعلان من جانب "مون باي" في الوقت الذي تعاني فيه أسعار الرموز غير القابلة للاستبدال بسبب الانكماش الأوسع في التشفير. وبينما تواصل أسعار العملات الرقمية مثل "بتكوين" وإيثر" الانخفاض، فقد هوت مبيعات الرموز غير القابلة للاستبدال أيضاً. ووصلت المبيعات العالمية الشهرية لهذه الرموز المميزة إلى 3 مليارات دولار خلال مايو الماضي، بانخفاض 35% مقارنة بشهر يناير، وذلك وفقاً لمتتبع بيانات الرموز غير القابلة للاستبدال "كريبتوسلام" (CryptoSlam).

لكن سوتو-رايت يقول إنه على الرغم من هذه التقلبات، فإن تكنولوجيا الرموز غير القابلة للاستبدال لا يزال أمامها مجال للنمو. ومن خلال منصة "هايبرمنت"، تأمل "مون باي" في توفير استخدامات أفضل في العالم الحقيقي لهذه التكنولوجيا. وأضاف: "ما تبدو عليه هذه الرموز اليوم ليس بالضرورة ما ستبدو عليه في المستقبل”.

توسع في وقت الانكماش

قال سوتو-رايت إن بعض التطبيقات الجديدة لمنصة "هايبرمنت" التابعة لـ"مون باي" تتضمن مجموعة رموز غير قابلة للاستبدال لملابس رقمية تتوافق مع المنتجات المادية لسلسلة المتاجر الكبرى في المملكة المتحدة "سيلفريدجز آند كو." (.Selfridges & Co). كما دخلت الشركة أيضاً في شراكة مع مؤسسة الرياضات الإلكترونية "فازي كلان" (FaZe Clan) لإنشاء رموز غير قابلة للاستبدال مرتبطة بالألعاب عبر الإنترنت.

اقرأ أيضاً: أبرز لاعبي الرموز المشفرة بالمملكة المتحدة (الجزء 2)

تهدف "مون باي"، التي تتخذ من ميامي مقراً لها، إلى تيسير سبل شراء العملات المشفرة للعملاء باستخدام بطاقات الائتمان. وقد جمعت الشركة 555 مليون دولار في نوفمبر الماضي، من خلال جولة تمويل من مستثمرين، بما في ذلك "تايغر غلوبال مانجمنت" ( Tiger Global Management) و"كواتيو مانجمنت" ( Coatue Management) ، وبدأت بناء منصة "هايبر منت" خلال العام الجاري. وقال سوتو-رايت إن المنصة يمكنها سك مئات الملايين من الرموز غير القابلة للاستبدال على مدار اليوم، وهي متوافقة مع العديد من سلاسل الكتل "بلوكتشين".

وعلى عكس شركات التشفير الأخرى التي أصابتها عمليات تسريح الموظفين، مثل "كوين بيز غلوبال" (.Coinbase Global Inc) و"بلوكفاي" (.BlockFi Inc) و"جيميني ترست" (.Gemini Trust Co)، فإن "مون باي" تتطلع إلى زيادة عدد موظفيها، وفقاً لتصريحات سوتو-رايت. وقال إن الشركة مهتمة باستقدام الكوادر الكفؤة التي تم تسريحها من قبل المنافسين، وهي مستعدة للتقلبات المستمرة في الصناعة.

واختتم بالقول: "هذا مجرد جانب من ممارسة الأعمال التجارية في مجال التشفير".