"فاركو" المصرية لـ"الشرق": إنشاء مدينة للدواء في السعودية باستثمارات 150 مليون دولار

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت مجموعة "فاركو" المصرية للأدوية، مذكرة تفاهم مع مجموعة العجلان السعودية اليوم لإنشاء مدينة لإنتاج الأدوية في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، باستثمارات تبلغ نحو 150 مليون دولار، حسب شيرين حلمي رئيس مجلس إدارة المجموعة في مقابلة مع "الشرق".

جاء التوقيع على هامش مؤتمر توقيع 14 مذكرة تفاهم بين القطاع الخاص في مصر والقطاع الخاص في السعودية، قيمتها الإجمالية 29.2 مليار ريال سعودي (7.7 مليار دولار).

طالع المزيد: السعودية ومصر توقّعان 14مذكرة تفاهم بقيمة 7.7 مليار دولار

تأتي الخطوة خلال زيارة ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان لمصر، التي بدأت الاثنين، ضمن جولة بالمنطقة تشمل أيضاً الأردن وتركيا. التقى الأمير محمد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لبحث عدة قضايا، من بينها تأثير الحرب في أوكرانيا في المنطقة، والاستعدادات لزيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى السعودية الشهر المقبل.

أضاف حلمي :"المدينة ستنتج أدوية متنوعة بجانب المنتجات الحيوية واللقاحات"، موضحاً: "تسلّمنا الأرض وقمنا بالتسوية وسنبدأ فوراً في الإنشاء، وخلال عامين ستكون المدينة جاهزة للإنتاج".

تهدف مدينة الأدوية الجديدة إلى تغطية احتياجات السوق السعودية، والتصدير إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية والدول العربية والأفريقية.

تضمنت الاتفاقيات التي وقّعتها شركة "عجلان وإخوانه القابضة" السعودية اتفاقاً لبناء "مركز مصر لتخزين البترول والمنتجات البترولية" مع شركة "المجموعة العربية لسلاسل الإمداد" المصرية بقيمة 12.25 مليار ريال (3.36 مليار دولار).

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي خلال مؤتمر صحفي عُقد في شهر مايو إنّ مصر تتطلّع لتحويل جزء من الودائع الخليجية التي تلقتها مؤخراً إلى استثمارات.

اقرأ أيضاً: مصر تخطط لتحويل جزء من الودائع الخليجية إلى استثمارات

تلقّت مصر دعماً خليجياً سريعاً عقب إعلانها عن رفع أسعار الفائدة، وترك عملتها الجنيه للتحرك أمام الدولار نهاية مارس الماضي.

أودعت السعودية 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري نهاية مارس الماضي، كما يتطلّع "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي لاستثمارات محتملة بقيمة 10 مليارات دولار في قطاعات الرعاية الصحية والتعليم والزراعة والمالية.