أبرز تصريحات إيلون ماسك في منتدى قطر الاقتصادي

إيلون ماسك أثناء مداخلة عبر الإنترنت في الدورة الثانية من "منتدى قطر الاقتصادي في الدوحة" في 21 يونيو 2022
إيلون ماسك أثناء مداخلة عبر الإنترنت في الدورة الثانية من "منتدى قطر الاقتصادي في الدوحة" في 21 يونيو 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحدث إيلون ماسك، أثناء مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي اليوم الثلاثاء، عن كل شيء؛ وضع صفقته لشراء "تويتر"، إلى اتجاه الاقتصاد الأمريكي، وخفض الوظائف المخطط له في "تسلا".

كما تطرق الرئيس التنفيذي لشركات "تسلا" و"سبيس إكس" إلى السياسة الأميركية، قائلاً إنه لم يقرر بعد من سيختار في الانتخابات الرئاسية المقبلة، عندما سُئل مباشرة عما إذا كان يفكر في دعم دونالد ترمب.

مرتديًا قميصاً أبيض وسترة رمادية، كان أغنى رجل في العالم واضحاً وبليغاً في رابط الفيديو، وتم طرح مجموعة من الأسئلة خلال المناقشة التي استمرت 20 دقيقة.

فيما يلي أهم المواضيع التي تحدث عنها ماسك في مقابلة مع جون ميكلثويت رئيس تحرير بلومبرغ نيوز:

"أمور عالقة" بصفقة "تويتر"

قال ماسك: "هناك تساؤل؛ هل سيتم جمع الجزء المتعلق بالديون في الجولة، ثم هل سيصوّت المساهمون لصالحه".

وكان إيلون ماسك قد قال الشهر الماضي إنه "سيعلق" صفقة الاستحواذ لحين تحققه من عدد المستخدمين الأشخاص الحقيقيين في"تويتر"، وقدّم لاحقاً خطاباً رسمياً إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات أخبر فيه المديرين التنفيذيين في "تويتر" أنه قد يلغي الصفقة إذا لم تفعل الشركة المزيد لإثبات الحجم الفعلي لقاعدة مستخدميها.

ماسك: سنطبق نموذج أعمال "تسلا" في إدارة "تويتر"

قال ماسك في المنتدى اليوم الثلاثاء إنه سيركز على "قيادة المنتج" على تويتر، على الرغم من أنه لا يخطط بالضرورة ليكون الرئيس التنفيذي.

الركود الأميركي "لا مفر منه"

قال رائد السيارات الكهربائية للمديرين التنفيذيين في "تسلا" في وقت سابق من هذا الشهر إن لديه "شعوراً سيئاً للغاية" حيال الاقتصاد، وفقاً لرسالة بريد إلكتروني داخلية اطلعت عليها رويترز. سرّع الاحتياطي الفيدرالي في حملته لتشديد السياسة النقدية الأسبوع الماضي بأكبر زيادة في أسعار الفائدة منذ عام 1994، في سعيه لتهدئة ارتفاع تكاليف المعيشة.

ماسك وروبيني و"غولدمان ساكس" يحذرون من تصاعد مخاطر الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة

أوضح ماسك، اليوم الثلاثاء، أن الركود في الولايات المتحدة أمر لا مفر منه في مرحلة ما. وقال: "فيما يتعلق بما إذا كان هناك ركود في المدى القريب، فهو أمر مرجح أكثر من عدمه".

خفض الوظائف في "تسلا"

قال ماسك: "تخفض (تسلا) قوتها العاملة بنظام الأجر الشهري بنسبة 10% تقريباً خلال الأشهر الثلاثة المقبلة أو نحو ذلك"، مكرراً الخطط التي تم الكشف عنها في رسالة بريد إلكتروني في وقت سابق من هذا الشهر. وأضاف: "نتوقع زيادة الموظفين بنظام الأجر بالساعة لدينا. لقد حققنا نمواً بسرعة كبيرة على صعيد نظام الأجر الشهري، وبسرعة كبيرة جداً في بعض الأجزاء".

5 نقاط رئيسية عما قاله ماسك في اجتماعه مع موظفي "تويتر"

قدّم ماسك أيضاً مزيداً من الوضوح بشأن خطط تخفيض عدد الموظفين اليوم الثلاثاء، قائلاً إن التخفيضات ستؤدي إلى تراجع إجمالي بنحو 3% إلى 3.5% في إجمالي عدد الموظفين في "تسلا"، حيث لا يزال من المتوقع أن يزداد عدد الموظفين بنظام الأجر بالساعة، كما قال ماسك.

نمت شركة "تسلا"، التي يقع مقرها الآن في أوستن، تكساس، إلى حوالي 100000 موظف على مستوى العالم، وتقوم بالتوظيف سريعاً مع بناء مصانع جديدة في أوستن وبرلين. وقد فاجأت التخفيضات، التي أثرت على ممثلي الموارد البشرية ومهندسي البرمجيات، على الكثيرين، حيث أُخبر العديد من الموظفين أنه تم إنهاء خدمتهم بشكل فوري.

أضاف "بعد عام من الآن، أعتقد أن عدد الموظفين لدينا سيكون أعلى" سواء بنظام الأجر الشهري، أو بالساعة.

مشكلات سلسلة التوريد

تُعتبر قيود العرض أكبر ضغط على نمو "تسلا"، وليست المنافسة من شركات صناعة السيارات الأخرى.

قال إيلون ماسك: "القيود التي نواجهها بشكل أكبر هي في المواد الخام والقدرة على زيادة الإنتاج".

أوضح ماسك، في وقت سابق من هذا الشهر، أن الشركة الرائدة في مجال السيارات الكهربائية واجهت "ربعاً صعباً للغاية"، حيث تكافح مع عقبات سلسلة التوريد، وحث العمال على المساعدة في إعادة الإنتاج إلى المسار الصحيح.

وأضاف: "كما يعلم أي شخص ممن حاولوا شراء سيارة (تسلا)، فالطلب على سياراتنا مرتفع للغاية ولدينا قائمة انتظار طويلة.. هذا ليس مقصوداً، ونعمل على زيادة الطاقة الإنتاجية بأسرع ما يمكننا كبشر".

ترمب والسياسة الأميركية

رداً على سؤال عما إذا كان سيدعم ترمب في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة، قال ماسك : "لم أحدد بعد بشأن تلك الانتخابات في الوقت الحالي".

يُعد هذا التعليق مهماً، حيث أشار ماسك الأسبوع الماضي إلى أنه كان يميل نحو دعم حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، الذي نصب نفسه كمحافظ قوي ووريث واضح لترمب.

يوم على "تويتر" يمحو 12 مليار دولار من ثروة إيلون ماسك

كما قال ماسك الأسبوع الماضي إنه صوّت لأول مرة للجمهوريين في الانتخابات التمهيدية في تكساس.

مدح الصين

يتمتع ماسك بعلاقة حميمة مع الصين منذ فترة طويلة، بما في ذلك كونه صانع السيارات الأجنبي الوحيد المسموح له بامتلاك عمليات محلية بالكامل هناك، وتلقي الدعم لمصنع "غيغافاكتوري" بالقرب من شنغهاي.

عندما سُئل ماسك، اليوم الثلاثاء، عما إذا كان يرى أي مشكلة في موازنة اهتماماته في "تسلا" في الصين مع الاستحواذ المستقبلي على "تويتر"، قال إن شركة وسائل التواصل الاجتماعي ومنصة المناقشة لا تعمل في البلاد وأن "الصين لا تحاول التدخل في حرية تعبير الصحافة في الولايات المتحدة، على حد علمي".

ومضى ماسك في مدح الشركات الصينية، قائلاً : "إنني معجب جداً بشركات السيارات في الصين، وبشكل عام الشركات في الصين. أعتقد أنهم تنافسيون للغاية ويعملون بجد وأذكياء".

إيلون ماسك: "تسلا" تواجه منافسة قوية من السيارات الكهربائية الصينية

جدير بالذكر أن وزارة التجارة والصناعة في قطر وجهاز قطر للاستثمار ووكالة ترويج الاستثمار في قطر هم رعاة لـ"منتدى قطر الاقتصادي"، بدعم من "بلومبرغ". المؤسسة القطرية للإعلام هي المنظمة المضيفة للمنتدى.