ألمانيا تحذّر من صعوبة وضع سقف لأسعار النفط الروسي

الحكومة الألمانية تعتزم مناقشة اقتراح أميركي لوضع سقف لأسعار صادرات النفط الروسية
الحكومة الألمانية تعتزم مناقشة اقتراح أميركي لوضع سقف لأسعار صادرات النفط الروسية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الحكومة الألمانية مناقشة اقتراح أميركي لوضع سقف لأسعار صادرات النفط الروسية، بينما تحذّر من أن مثل هذا الإجراء قد يكون معقداً للغاية بحيث يتعذر تنفيذه.

تُعد فكرة وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، لربط وضع حد أقصى لسعر النفط بعقوبات التأمين اقتراحاً مثيراً للاهتمام، وتُجري مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى مناقشات مكثفة حول كيفية إنجاح هذا الاقتراح، وفقاً لمسؤول حكومي ألماني مطّلع على المناقشات.

طالع المزيد: وزيرة: أميركا تُجري محادثات مع حلفائها لوضع سقف لسعر النفط الروسي

لكن المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لخصوصية المحادثات، قال إن الخطة الأميركية تتطلب إعادة صياغة العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من يونيو والتي تحظر التأمين على شحنات النفط الروسية. يمكن أن تكون عملية إعادة صياغة العقوبات معقدة للغاية.

قال المسؤول إن ألمانيا، التي تتولى حالياً رئاسة مجموعة السبع وتستضيف قمة قادة مجموعة السبع في وقت لاحق من يونيو، أبلغت الولايات المتحدة وحلفاءها الآخرين أن برلين لا تعارض بشكل قاطع آلية الأسعار. لكنه أضاف أن ربط سقف أسعار النفط بعقوبات التأمين سيكون مسألة معقدة للغاية.

طالع أيضاً: مناقشات أمريكية أوروبية لتقييد تدفقات النفط الروسي

تتطلب العقوبات في الاتحاد الأوروبي الإجماع، واستغرق تبني حزمة الإجراءات الأخيرة التي ضربت روسيا بسبب حربها في أوكرانيا أسابيع للتغلب على الاعتراضات التي قادتها المجر. أبدت عدة دول أعضاء تحفظها على بدء العمل بشأن عقوبات جديدة.

قال مسؤول حكومي آخر إن قادة مجموعة السبع سيناقشون اقتراح يلين خلال قمتهم في جبال الألب البافارية، لكنه قلل من إمكانية التوصل إلى اتفاق قريباً.