الإمارات وإسرائيل تدعمان القطاع الصحي في غانا بضمانات قيمتها 147 مليون دولار

نموذج تخطيطي لإحدى المستشفيات المزمع إنشاؤها في غانا
نموذج تخطيطي لإحدى المستشفيات المزمع إنشاؤها في غانا المصدر: وام
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت "الاتحاد لائتمان الصادرات"، شركة حماية الائتمان التابعة للحكومة الاتحادية بدولة الإمارات، اتفاقية تعاون مع مؤسسة تأمين مخاطر التجارة الخارجية الإسرائيلية لتقديم ضمانات للبنك الممول لمشروع الرعاية الصحية الغاني الذي تبلغ قيمته 540 مليون درهم " 147مليون دولار"، وذلك لبناء أربع مستشفيات وأول مرفق تخزين طبي مركزي في جمهورية غانا بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

تُعد الاتفاقية، أول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص بين دولة الإمارات وإسرائيل منذ توقيع الاتفاق الإبراهيمي للسلام في سبتمبر 2020.

تجمع الاتفاقية بين وكالتي الائتمان للصادرات، ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي والهندسة في غانا.

وأوكلت وزارة الصحة بجمهورية غانا لشركة التنمية والبناء المحدودة، وهي شركة هندسية وإنشائية في إسرائيل ولها مقر في دولة الإمارات، مهمة تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع التي تبلغ تكلفتها الإجمالية 406 مليون درهم.

وبموجب الاتفاقية، ستضمن الاتحاد لائتمان الصادرات بالاشتراك مع مؤسسة تأمين مخاطر التجارة الخارجية الإسرائيلية التسهيلات المالية التي يقدمها بنك الخصم الإسرائيلي إلى وزارة المالية في غانا، والتي ستدفع لشركة التنمية والبناء المحدودة لبناء المستشفيات. وستوفر الاتحاد لائتمان الصادرات تغطية إعادة التأمين لمؤسسة تأمين مخاطر التجارة الخارجية الإسرائيلية مقابل 185 مليون درهم، وهو ما يمثّل 49% من المرحلة الثانية من المشروع.

ومن خلال الشراكة مع مؤسسة تأمين مخاطر التجارة الخارجية الإسرائيلية في هذا المشروع، حققت الاتحاد لائتمان الصادرات ما قيمته 185 مليون درهم من النشاط الاقتصادي من خلال تصدير وإعادة تصدير المنتجات والخدمات من دولة الإمارات العربية المتحدة بحسب "وام".