خسائر النفط تتفاقم على وقع مخاوف تباطؤ الاقتصاد العالمي

أسعار الخام تتجه نحو تسجيل أول خسارة شهرية منذ نوفمبر 2021

رافعات النفط في حقل نيو هارموني في غرايفيل، إلينوي، الولايات المتحدة الأميركية
رافعات النفط في حقل نيو هارموني في غرايفيل، إلينوي، الولايات المتحدة الأميركية المصور: لوك شاريت / بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هوت أسعار النفط، متأثرة بمخاوف المستثمرين من أن تباطؤ الاقتصادي العالمي سيُضعف الاستهلاك والطلب على الخام الذي يتجه إلى تسجيل أول خسارة شهرية له منذ نوفمبر 2021.

انخفض خام غرب تكساس الوسيط اليوم الأربعاء، إلى 103 دولارات للبرميل، مع قلق المستثمرين بشأن تأثير ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، بحسب وكالة "بلومبرغ".

عززت توقعات دخول الاقتصاد الأميركي في ركود مخاوف الأسواق، بينما تستعد إدارة بايدن لتكثيف معركتها ضد أسعار الوقود المرتفعة من خلال الدعوة إلى إعفاء ضريبي على البنزين.

من المقرر أن يدلي رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بشهادته أمام الكونغرس اليوم الأربعاء بشأن محاولته كبح جماح التضخم بأسرع وتيرة منذ عقود.

اقرأ أيضاً.. "جيه بي مورغان": النفط قد يبلغ 150 دولاراً في الأجل القصير

تنتظر أسواق النفط أحدث بيانات أسبوعية بشأن المخزونات البترولية في الولايات المتحدة، إذ ستصدر البيانات من معهد البترول الأميركي اليوم الأربعاء، ومن إدارة معلومات الطاقة التابعة للحكومة غداً الخميس، فيما يتوقَّع محللون أن تظهر انخفاضاً في مخزونات الخام والبنزين، بحسب وكالة رويترز.

وتتزايد مخاوف حدوث ركود اقتصادي محتمل في الولايات المتحدة، خاصة بعد أن رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، كما حذّرت شخصيات اقتصادية بارزة من بينها الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" إيلون ماسك، والخبير الاقتصادي نورييل روبيني، من تزايد احتمالات وقوع أكبر اقتصاد في العالم في حالة ركود.

الأسعار

  • انخفض خام غرب تكساس الوسيط لتسليم أغسطس بنسبة 4.8% إلى 104.3دولار للبرميل عند الساعة 12:49 مساءً في لندن.
  • خسر خام برنت تسليم شهر أغسطس 4.2% إلى 109.79دولار للبرميل.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" عن مصدر مطلع قوله إنَّ الرئيس الأميركي جو بايدن سيدعو إلى إعفاء ضريبي على البنزين بعد أن تجاوز متوسط ​​سعر التجزئة في الولايات المتحدة 5 دولارات للغالون هذا الشهر بعد زيادة بأكثر من 50% في عام 2022، في الوقت الذي طلب البيت الأبيض من رؤساء 6 شركات نفطية الاجتماع يوم الخميس لمناقشة سبل خفض أسعار الطاقة المرتفعة.

التوسع في تكرير النفط بالسعودية والكويت يمهد لحلحلة أزمة الوقود العالمية

نفط

شح المعروض

حذّرت شركة "إكسون موبيل" هذا الأسبوع من أنَّ أسواق النفط الخام قد تعاني من شح المعروض لسنوات، في حين أشارت مجموعة فيتول (Vitol Group)، أكبر متداول نفط مستقل في العالم، إلى أنَّ أسعار الخام ستحظى بدعم من ارتفاع الطلب على الوقود في الصين، كما أنَّ هوامش الربح المرتفعة للمصافي تقدّم حافزاً لشراء المزيد من براميل النفط الخام.

قالت مجموعة "غولدمان ساكس" في مذكرة: "مع ارتفاع الطلب على السلع مقابل العرض؛ تظل الأسواق في حالة ضيقة حتى مع تباطؤ معدلات النمو، كما يتضح من المستوى المرتفع للتراجع السريع في الأسواق الرئيسية مثل النفط".

أضاف: "يجب أن يتذكر المستثمرون أنَّ التباطؤ الذي تسبّبه قرارات بنك الاحتياطي الفيدرالي هو ببساطة تخفيف قصير الأجل للأعراض، والتضخم، وليس علاجاً لمشكلة نقص الاستثمار".