قطر تنتظر "الوقت المناسب" لتطبيق ضريبة القيمة المضافة

علي بن أحمد الكواري، وزير المالية القطري، يتحدث خلال جلسة نقاشية في منتدى قطر الاقتصادي في الدوحة، قطر، يوم الثلاثاء 21 يونيو 2022. يجمع منتدى قطر الاقتصادي السنوي الثاني قادة الأعمال العالميين ورؤساء الشركات والدول لمواجهة بعض أكثر تحديات العالم إلحاحًا، من منظور الشرق الأوسط
علي بن أحمد الكواري، وزير المالية القطري، يتحدث خلال جلسة نقاشية في منتدى قطر الاقتصادي في الدوحة، قطر، يوم الثلاثاء 21 يونيو 2022. يجمع منتدى قطر الاقتصادي السنوي الثاني قادة الأعمال العالميين ورؤساء الشركات والدول لمواجهة بعض أكثر تحديات العالم إلحاحًا، من منظور الشرق الأوسط المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المرجح أن تنتظر قطر، وهي واحد من اقتصادين عربيين فقط في منطقة الخليج من دون ضريبة القيمة المضافة، لفترة أطول قبل فرض الضريبة.

قال وزير المالية علي الكواري في مقابلة، الأربعاء، مع تليفزيون "بلومبرغ" في منتدى قطر الاقتصادي بالدوحة: "ننتظر الوقت المناسب لتطبيق مثل هذه الضرائب.. الإصلاحات الضريبية جزء من خططنا".

بعد أكثر من نصف عقد من توقيع اتفاقية مع الدول المجاورة تتطلب من جميع أعضاء مجلس التعاون الخليجي الستة تطبيق ضريبة القيمة المضافة، لم تطبق قطر والكويت فقط هذه الضريبة. على النقيض من ذلك، ضاعفت المملكة العربية السعودية بالفعل معدل ضريبة القيمة المضافة ثلاث مرات إلى 15% في عام 2020 لتعزيز إيرادات الدولة عندما تراجعت أسعار النفط.

وكان الكواري قد أشار العام الماضي إلى أن قطر لم تختَر بعدُ متى ستمضي قُدماً، وأنها كانت حذرة من وضع عبء إضافي على المستهلكين في خضمّ الوباء. وكانت "كيه بي إم جي" قد توقعت في تقرير سابق من هذا العام أن تفرض قطر نظام ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% خلال عام 2022.

يُعتبر أحد الأسباب التي تجعل هذا النهج يفتقر إلى الإلحاح هو أن الدولة الغنية بالغاز هي من بين أكبر المستفيدين من ارتفاع أسعار الطاقة، كما أنها في طريقها لتحقيق فائض كبير في الميزانية. في حين أن ضغوط التكلفة تُعَدّ خافتة في المنطقة، يرتفع التضخم في قطر، الدولة المضيفة لكأس العالم لكرة القدم هذا الخريف.

الغاز يقفز بصادرات قطر مع ارتفاع الطلب على وقع حرب أوكرانيا

قال الكواري إنّ قطر ليست معزولة عن التداعيات العالمية، بما في ذلك ضغوط الأسعار، محذراً من أن النتائج قد لا تكون مواتية للغاية "عند تطبيق الضرائب في مثل هذه الدورات التضخمية".

جدير بالذكر أن وزارة التجارة والصناعة في قطر وجهاز قطر للاستثمار ووكالة ترويج الاستثمار في قطر هم رعاة لـ"منتدى قطر الاقتصادي"، بدعم من "بلومبرغ". المؤسسة القطرية للإعلام هي المنظمة المضيفة للمنتدى.