"بتكوين" تسقط بين مخاوف الركود واهتزاز الثقة

شعار "بتكوين" ولوحة تعرض اسم العملة المشفرة "إيثيروم" بالقرب من جهاز صراف آلي في العاصمة الرومانية بوخارست.
شعار "بتكوين" ولوحة تعرض اسم العملة المشفرة "إيثيروم" بالقرب من جهاز صراف آلي في العاصمة الرومانية بوخارست. المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت العملات المشفرة خسائرها مع استمرار تراجع الإقبال على الاستثمار في الأصول عالية المخاطر ، بسبب المخاوف من وقوع ركود في الاقتصادات العالمية الكبرى.

عكست "بتكوين" العملة الأكثر تداولاً عالمياً مسارها المرتفع الذي حققته أمس لتهبط مجدداً دون 20000 دولار، الذي طالما أعتبر مستوى دعم شديد الحساسية. كما لحقت بها "إيثيروم" ثاني أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، فيما لم تستفد "دوج كوين" من تصريحات إيلون ماسك الداعمة لها.

اقرأ المزيد: ماسك يعود من جديد ويؤكد دعمه لـ"دوج كوين"

سجلت "بتكوين" انخفاضاً قياسياً هذا الشهر، حيث وصلت قيمتها إلى 17744 دولار وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر 2020، قبل أن تنتعش قليلاً إلى حدود 20692 دولاراً أمس (الثلاثاء). خسرت العملة 70% منذ أعلى سعر بلغته في 8 نوفمبر العام الماضي.

يرجع بعض المحللين المهتمين بالعملات المشفرة التي لا تعترف بها غالبية الحكومات، الانخفاض إلى المخاوف المتزايدة من حدوث الركود، متوقعين أن تعمّق "بتكوين" من خسائرها بالتزامن مع التراجع المتوقع في مؤشرات الأسهم العالمية، بالتزامن مع تطبيق سياسات نقدية أكثر تشدداً من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، عبر زيادة سعر الفائدة بأكبر نسبة منذ 1994، لمواجهة أعلى معدل تضخم خلال أربعين عاماً.

ارتداد وهمي

يعتقد محمد زيدان، المحلل المالي في "اقتصاد الشرق" أن مخاطر الركود وسياسات الاحتياطي الفيدرالي تلعب دوراً محورياً في الضغط على الأسواق. لكنه يسرد أسباباً بارزة أخرى يرى أنها فاقمت من موجة الهبوط، وفي مقدمتها: اهتزاز الثقة في السوق، بسبب جملة من العوامل أبرزها انهيار عملة "لونا" وتجميد منصة "سيلسيوس" (Celsius) التي تعمل في فضاء التمويل اللامركزي لكل عملياتها بسبب السيولة، بالإضافة إلى الخسائر الكبيرة لصندوق التحوط "ثري أرو كابيتال" (Three Arrow Capital) المختص في العملات المشفرة، وأخيراً تجميد منصة "بابل" (Babel) للتمويل اللامركزي لعملياتها.

اقرأ المزيد: المهووسون بـ"لونا" يجنون خيبة الأمل منذ إطلاق الرمز المشفّر الفاشل

وبالتالي قد تظل "بتكوين" تحت ضغوطات بيع على المدى القصير، وفق زيدان الذي يتوقع أن "يبقى النطاق العرضي ما بين مستويات الدعم والمقاومة ( 18000 و22500 دولار) هو السيناريو الأكثر احتمالاً في ظل المعطيات الحالية، ولكنه يحذر من أن أي كسر لمستويات 18000 دولار ستتجه الأنظار نحو مستويات 15000 و12000 دولار كمستويات دعم محورية على المدى الطويل".

اقرأ أيضاً: بيل غيتس ينتقد العملات المشفرة ويؤكد أنها قائمة على نظرية "الأحمق الأكبر"

وفي تغريدة على "تويتر" أمس، شكك آرثر هايز، مؤسس مشارك لبورصة الرموز المشفرة "بيت ميكس" بصعود "بتكوين"، حيث اعتبر ارتداد سعرها وهمياً لن يطول، وقال: "بعدما تخلص المتداولون مما بحوزتهم (من بتكوين)، انطلقت السوق بسرعة بأحجام تداول منخفضة". مضيفاً: "بالنظر إلى حالة سوء إدارة المخاطر من قبل مقرضي العملة المشفرة وشروط الإقراض السخية، أتوقع المزيد من البيع الإجباري لعملتي (بتكوين) و(إيثيريوم)".