منصة الأصول الرقمية "فالكون إكس" تضاعف تقييمها إلى 8 مليارات دولار

خسرت عملة "بتكوين" 30% من قيمتها على مدى الشهر الماضي
خسرت عملة "بتكوين" 30% من قيمتها على مدى الشهر الماضي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ضاعفت "فالكون إكس" (FalconX)، وهي منصة لتداول الأصول الرقمية والسمسرة للمستثمرين المؤسسيين، تقييمها إلى 8 مليارات دولار، رغم موجة التراجع السوقية الكبيرة التي مُني بها قطاع التشفير.

قالت الشركة الناشئة، التي يقع مقرها في سان ماتيو بكاليفورنيا، الأربعاء، إنها جمعت 150 مليون دولار في جولة تمويل من السلسلة "د" من المستثمرين، بقيادة شركتي "جي آي سي" (GIC)، و"بي كابيتال" (B Capital)، وهي مستثمرة سابقة في الشركة. بالإضافة إلى "ثوما برافو" (Thoma Bravo)، و"أدامز ستريت بارتنرز" (Adams Street Partners)، كما شارك كذلك المستثمرون السابقون "ويلنغتون مانجمنت" (Wellington Management)، و"تايغر غلوبال مانجمنت" (Tiger Global Management). وجمعت "فالكون إكس" في جولة تمويل سابقة 210 ملايين دولار، بعد تقييمها بـ3.75 مليار دولار في أغسطس الماضي.

اقرأ أيضاً: بيل غيتس ينتقد العملات المشفرة ويؤكد أنها قائمة على نظرية "الأحمق الأكبر"

تراجع وتسريح

يأتي التمويل الجديد للشركة في خضمّ تعرُّض قطاع التشفير لموجة تراجع قاسية، مما أثر بالسلب في قطاع الأصول الرقمية.

سرحت شركات مثل "كوين بيس غلوبال"، و"جيمني تراست" (Gemini Trust) و"كريبتو دوت كوم" (Crypto.com) العمالة، كما خسرت عملة "بتكوين" 30% من قيمتها على مدى الشهر الماضي.

انسحب أصحاب رؤوس الأموال المغامرة أيضاً من قطاع التشفير، رغم كونهم من أكبر المشجعين لهذا القطاع. وشهدت الشركات الناشئة من جميع الفئات تراجعاً في صفقات التمويل، وتعرضت لخفض تقييمها وسط أزمات مثل انهيار عملة "تيرا يو إس دي" المستقرة، وتجميد عمليات السحب في منصات إقراض العملات المشفرة "سيلسيز" و"بابل فاينانس" (Babel Finance)، فيما تتطلع شركات مثل "بلوك فاي" إلى جمع التمويل وفق تقييمات أقل مما كانت عليه في الجولات السابقة.

اقرأ أيضاً: "بتكوين" تسقط بين كماشتَي مخاوف الركود واهتزاز الثقة

ربحية مستمرة

قال راغو يارلاغادا، الرئيس التنفيذي لـ"فالكون إكس"، في مقابلة إنّ التمويل الجديد جاء بشكل متزامن خلال الأسابيع القليلة الماضية، حتى رغم تغيّر أحوال السوق. ورفض يارلاغادا التصريح بمبلغ الإيرادات المحدد، لكنه قال إنّ الشركة حققت أرباحاً خلال الفصل الأول من العام الجاري، وتتجه نحو تكرار الأمر نفسه خلال الربع الثاني، رغم موجة التراجع الأخيرة، وأضاف أن استراتيجية الشركة ساعدت في تحصينها ضد التقلبات الأخيرة.

تابع: "مبدؤنا الأساسي هو ألا نتأثر بمخاطر السوق، ولا نتخذ قراراً ضد مصلحة العميل".

وفقا ليارلاغادا فإنه رغم تقليص الشركات الأخرى لعدد موظفيها فإن "فالكون إكس" تتطلع إلى تعزيز قوتها العاملة البالغ قوامها 200 شخص من خلال إضافة 30 إلى 40 موظفاً جديداً بحلول نهاية العام الجاري. وستستخدم الشركة أيضًا تمويلها الجديد لدعم عمليات الاستحواذ على شركات تحليلات البيانات والمجالات الهندسية من أجل بناء مجموعة خدماتها.

اختتم يارلاغادا قائلاً: "المستثمرون المؤسسيون يرغبون في نموذج الشركات الشاملة، وهذه الرؤية واضحة للغاية".