بنك إنجلترا: الناجون من انهيار العملات المشفرة قد يصبحون منافسين لـ "أمازون" غداً

انهيار العملات المشفرة محا أكثر من تريليون دولار من قيمة بتكوين وباقي العملات منذ بداية العام الجاري
انهيار العملات المشفرة محا أكثر من تريليون دولار من قيمة بتكوين وباقي العملات منذ بداية العام الجاري المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال نائب محافظ بنك إنجلترا، جون كونليف، إن الناجين من المسار الهابط للأصول المشفرة قد يصبحون شركات التكنولوجيا المستقبلية التي تنافس "أمازون" و"إي باي".

قارن كونليف الانهيار الذي محا أكثر من تريليون دولار من قيمة بتكوين وباقي العملات المشفرة هذا العام بانهيار الدوت كوم في بداية الألفية.

طالع أيضاً: محافظ بنك إنجلترا: اشتروا العملات المشفرة إذا كنتم مستعدين لخسارة أموالكم

قال كونليف في منتدى "بوينت زيرو" في زيورخ يوم الأربعاء: "القياس بالنسبة لي بالمقارنة بطفرة الدوت كوم، عندما تم محو 5 تريليونات دولار من قيم الشركات، واختفت الكثير من الشركات وقتها، لكن شركات التكنولوجيا لم تختفِ وعادت بعد 10 سنوات، وقد نجا وقتها "أمازون" و"إي باي" لتُصبحا من كبار اللاعبين المهيمنين بعد ذلك".

شدد كونليف على امتلاك شركات تكنولوجيا التشفير تطبيقات وإمكانات ضخمة ضمن القطاع المالي رغم تذبذب السوق في الوقت الحالي.

بغض النظر عما سيحدث خلال الأشهر القليلة المقبلة للأصول المشفرة، أتوقع استمرار تكنولوجيا وتمويل العملات المشفرة، بحسب كونليف، الذي قال: "يمكنها ذلك من تحقيق كفاءة هائلة وتغيرات بهيكل السوق".

يطور "بنك إنجلترا" خططاً بشأن إصدار عملة رقمية للبنك المركزي يمكن للأفراد استخدامها، كما سيقدم ورقة استشارية في ذلك الشأن بنهاية العام.

اقرأ المزيد: بنك إنجلترا: العملات الرقمية تعزز النشاط الاقتصادي

من بين القضايا الرئيسية قيد الدراسة، قضية ما إذا كان يجب أن تكون "عملة البنك المركزي الرقمية" (CBDC) مستقلة تماماً، ومدى إمكانية "استبدالها بعملات رسمية"، أو أن تكون مجرد شيء مرن بدرجة كافية يمكن استخدامه في العملات المستقرة خاصة.

ضرب كونليف مثالاً بدمج العملات المستقرة في سلسلة التوريد وأنظمة عمل الخدمات اللوجستية لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة قائلاً: "لم نتمكن من توفير شيء يقوم بكل تلك المهام".

قال كونليف: "السؤال هو، هل من الأفضل لك أن تكون لديك عملات مستقرة خاصة يمكنها تطوير مجالات محددة، والتي يمكن ربطها بعد ذلك بسجل معاملات البنك المركزي بطريقة ما، أم ينبغي علينا توفير نظام بديل؟".

يبقى التساؤل الفلسفي الكبير الذي يواجه الجهات التنظيمية حول ما إذا كانوا سيسمحون بـ"تنظيم كامل لكل شيء على حدة"، ما يعني تنظيم كود الذكاء الاصطناعي المرتبط بتكنولوجيا التشفير.

أضاف: "لدي نفس الثقة في الطائرة بدون طيار المؤتمتة بالكامل التي تطير من لندن إلى زيورخ، أو سيارة ذاتية القيادة بالكامل، وأريد أن أعرف من سيكون المسؤول، في حالة وجود خطأ في الخوارزمية وحدوث تصادم".

اختتم قائلاً: "أشعر أنه سيكون من الصعب جداً على نظام عمل الجهات التنظيمية تجاوز ذلك في المستقبل القريب".