الأرجنتين تخفف 60% من أعباء الديون خلال يونيو عبر مبادلة محلية

وزارة الاقتصاد في بوينس آيرس، بالأرجنتين
وزارة الاقتصاد في بوينس آيرس، بالأرجنتين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استبدلت الأرجنتين أكثر من نصف التزامات ديونها المحلية المستحقة في نهاية يونيو في خطوة ستقلل بشكل كبير من الضغط على الحكومة للوفاء بتجديد طرح رئيسي جديد لأوراق الدين الأسبوع المقبل.

قررت وزارة الاقتصاد استبدال 358 مليار بيزو (2.9 مليار دولار) من أوراق الدين المحلية المستحقة في نهاية الشهر بأوراق جديدة مستحقة في وقت لاحق من العام الجاري، وفقاً لبيان أرسل بالبريد الإلكتروني. بلغت قيمة المبادلة نحو 60% من أكثر من 600 مليار بيزو من الدين المحلي المستحق في 30 يونيو.

نفَّذت الوزارة المبادلة بعد عمليات بيع مكثفة في السوق المحلية الأرجنتينية خلال وقت سابق من يونيو، حيث قام المستثمرون بسحب الأموال من الصناديق التي تركز على الأصول المرتبطة بالتضخم، وسط تكهنات بعدم استمرارية قدرة الحكومة على تحمل عبء الدين المحلي الكبير.

اقرأ أيضا: الأرجنتين تتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد بـ44.5 مليار دولار

تسببت توترات السوق المحلية، جنباً إلى جنب مع التضخم الذي تجاوز 60% وعمليات البيع المكثفة عالمياً للأصول المحفوفة بالمخاطر، في هبوط السندات الخارجية الأرجنتينية إلى مستويات قياسية.

شاركت الذراع الاستثمارية لـوكالة التقاعد الحكومية "أنسيس" (Anses)، والتي تمتلك حوالي 15% من أوراق الدين ذات آجال الاستحقاق القادمة، في عملية المبادلة أمس الأربعاء، وفقاً لما ذكره شخص مطلع على الأمر.

لم يرد متحدث باسم "أنسيس" فوراً على طلب للتعليق على مشاركتها.

كما يعد البنك المركزي أيضاً حائزاً كبيراً للسندات المستحقة في نهاية الشهر، مع أكثر من 35% من الدين قصير الأجل القادم، وفقاً لشخص آخر على دراية مباشرة بالأمر. ورفض متحدث باسم البنك المركزي التعليق على مشاركته في المبادلة.

نظمت وزارة الخزانة المبادلة قبيل بيع الدين المحلي المقرر إجراؤه يوم الثلاثاء المقبل، حيث تتطلع الحكومة إلى بيع أوراق بنحو 248 مليار بيزو في العطاء الجديد، وفقاً لبيان.

اقرأ أيضا: صفقة دين الأرجنتين لا تعدها بالخلاص

على الرغم من أن آجال الاستحقاق القادمة انخفضت مع المبادلة، أمس الأربعاء، فقد يظل من الصعب على الحكومة الوصول إلى الهدف المنشود، وفقاً لـخوان مانويل بازوس، كبير الاقتصاديين في شركة الوساطة المالية "تي بي سي جي فالوريس" (TPCG Valores) في بوينس آيرس.

قال بازوس: "سيكون هناك بعض الدائنين الذين يريدون صرف الأموال وتقليل التعرض لسندات الخزانة.. سيبحث البعض عن بدائل أخرى".