روسيا تواجه اختباراً جديداً لسداد ديونها وسط مخاوف من أول تخلف منذ قرن

أضواء شارع تفرسكايا في موسكو - روسيا
أضواء شارع تفرسكايا في موسكو - روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواجه روسيا اختباراً آخر لسداد مدفوعات السندات هذا الأسبوع، مع بقاء أيام فقط قبل انزلاقها إلى أول تخلف أجنبي عن السداد منذ قرن.

سيحل موعد استحقاق ثلاث تحويلات لمدفوعات الفائدة يبلغ مجموعها حوالي 400 مليون دولار في يومي الخميس والجمعة، لكن الأمر الأكثر إلحاحاً هو الموعد النهائي ليلة الأحد المقبل للدفعات السابقة والفائتة منذ أواخر مايو.

يشار إلى أن هذه الأموال - حوالي 100 مليون دولار من كوبونات السندات - عالقة بسبب العقوبات الدولية، وتنتهي فترة السماح لإيجاد حل في نهاية يوم 26 يونيو. وعند بلوغها لتلك النقطة، ستكون روسيا في حالة تخلف عن السداد فعلياً، ما لم تجد طريقة ما لإيصال المدفوعات إلى عدد كافٍ من حاملي الديون.

اقرأ أيضاً: أوروبا لا تزال تستورد كميات هائلة من الديزل الروسي رغم احتدام الحرب

لا يتعلق الأمر بافتقار الحكومة الروسية إلى الإرادة أو المال اللازم للسداد، إذ إن مليارات الدولارات تتدفق من عائدات الطاقة إلى خزائن الكرملين كل أسبوع، لكنها فشلت في الوفاء بالمواعيد النهائية لأن العقوبات المتزايدة تقطع القنوات أمام عمليات تحويل الأموال.

يتمثل هدف البيت الأبيض في معاقبة غزو الكرملين لأوكرانيا من خلال تثبيت وضعية روسيا كدولة منبوذة في السوق لعقود قادمة مع حلول أول تخلف أجنبي عن السداد لها منذ الثورة البلشفية قبل أكثر من قرن.

من جانبها، تجادل روسيا بأنها أُجبرت على التخلف عن السداد، وحاولت إيجاد حلول. وقالت إنه سيتم اعتبار التزاماتها قد تم الوفاء بها بمجرد السداد بالروبل، وفقاً لمرسوم وقعه الرئيس فلاديمير بوتين يحدد آلية لخدمة السندات. وكان وزير المالية أنطون سيلوانوف قد صرّح في وقت سابق بأن الحكومة ستقوم بتحويل الروبل الذي يمكن تحويله بعد ذلك إلى عملات أجنبية.

وفي إشارة إلى ذلك، قال "سيلوانوف" الأسبوع الماضي: "لقد فعلنا كل ما في وسعنا لقيادة الحصان إلى الماء، لكن الأمر لا يعود لنا فيما إذا كان يريد أن يشرب أم لا".

اقرأ أيضاً: بوتين: روسيا ستتغلب على العقوبات.. والغرب سيعاني أكثر

بالنسبة لبقية الأسبوع، سيتم التركيز على الكوبونات المستحقة الأحدث، ومحاولات وزارة المالية للدفع.

سيحل موعد دفع ثلاث مدفوعات كوبونات سداد يومي الخميس والجمعة. وسيؤدي عدم الدفع منح فترة سماح مدتها 30 يوماً لأول دفعتين و15 يوم عمل للثالثة.

نظرة تفصيلية

في 23 يونيو، هناك مدفوعات على سندات مستحقة الدفع في عامي 2027 و2047. وتظهر وثائق السندات أنه ليس لدى أي منهما بند يسمح لروسيا بالدفع بالروبل، لكنها تسمح لها بالسداد بعملات بديلة، بما في ذلك اليورو والجنيه الإسترليني والفرنك السويسري. إذا كانت وزارة المالية تنوي التحول إلى إحدى هذه العملات، فعليها إخطار حاملي السندات قبل خمسة أيام على الأقل.

اقرأ أيضاً: ماذا يمكن لروسيا أن تتعلم من تجربة إيران مع العقوبات؟

لكن مثل مدفوعات الكوبونات العالقة، يجب أن تبدأ هذه المدفوعات رحلتها إلى حاملي السندات انطلاقاً من مؤسسة الإيداع الوطني للتسوية الروسية الخاضعة لعقوبات بصفتها وكيل الدفع، والتي منها تذهب الأموال عادةً إلى المودعين الدوليين مثل "يوروكلير" (Euroclear)ـ ومن هناك إلى بنوك الحفظ في جميع أنحاء العالم، حيث يكون لدى حاملي السندات الأفراد حساباتهم.

في 24 يونيو، استحقت دفعة بقيمة 159 مليون دولار على سند مستحق الدفع في عام 2028 لا يحتوي على خيارات دفع بديلة غير الدولار، ويمكن القول إن فرص تمرير مدفوعاته بعيدة نظراً لأن استثناء وزارة الخزانة الأميركية الذي يسمح للأميركيين بتلقي المدفوعات السيادية لروسيا انتهت صلاحيته في 25 مايو الماضي.

علاوة على ذلك، يشير التعيين على هذا السند إلى أن عملية الدفع ستتم عبر البنية التحتية المالية خارج روسيا مع بنك "جيه بي مورغان" كوكيل دفع.